رياضة مقالات الكتاب

رؤية أولمبية

الألعاب الأولمبية- بلا شك- أكبر حدث رياضي في العالم، ولكن ماهو سبب نجاح بعض البلدان أكثر من غيرها في حصد المجد والميداليات؟ وما هي العوامل التي تحدد فشلهم أو نجاحهم؟ ما هي العلاقة بين هذه العوامل؟ وكيف يمكنها التأثير على أداء الدولة الرياضي؟ ولماذا أصبح النجاح الرياضي الوطني أولوية سياسية في جميع أنحاء العالم؟

لابد من أن نعيد تقييم فهمنا للنجاح الرياضي والنظريات التي تقول بأن حجم السكان والقوة الاقتصادية هما المحددان الرئيسيان لإنجازات الدولة الأولمبية، فمن الواضح أن هذه العوامل جزء من صورة النجاح ولكنها ليست الصورة كاملة، فهناك عوامل كثيرة متنوعة ومعقدة ، بما في ذلك التركيز على رياضات دون عن غيرها حيث تفوز معظم الدول بمعظم ميدالياتها في عدد قليل من الألعاب الرياضية ففي أولمبياد لندن، فازت الولايات المتحدة بما يقرب من 60٪ من ميدالياتها في ألعاب القوى والسباحة حيث كان هناك ما مجموعه 47 حدثًا رياضيًا لكل من الرجال والنساء ، بإجمالي 141 ميدالية للفوز بها ، كما أن معظم الدول الآسيوية تهيمن على الرياضات الداخلية مثل الجودو وتنس الطاولة وكرة الريشة ، كما يجب أن نتساءل لماذا تؤدي الهند أداء ضعيفاً على الصعيد الرياضي عموماً، والأولمبي خصوصاً على الرغم من تعداد سكانها البالغ أكثر من مليار نسمة؟ ولماذا تمكنت كينيا من الفوز بميداليات تعادل أضعاف ما حققناه؟ ولماذا رغم تفكك الاتحاد السوفيتي إلا أن نهجه الرياضي لازال قائماً وينعكس على آداء دوله السابقة على الرغم من تفككه؟

ماالذي يجعل دولة واحدة ناجحة أو متفوقة على أخرى؟ إذا كان المال هو العامل الرئيس، فستسيطر لوكسمبورغ والنرويج وإذا كان النقص في المال يحفز الرياضيين على النجاح، فإن نجوم العالم سيكونون من بوروندي أو الكونغو، وإذا كان عدد السكان فسيكون لدى الهند خمس كؤوس عالم في كرة القدم ، هذه المقارنات قد تعطي وجهة نظر متحيزة أو عاطفية بعض الشيء ، ولكن السر يكمن في وجود مشروع منظم ، وواضح في تحديد الألعاب التي ننوي التركيز عليها، والبحث والتطوير ، والاستثمار في الشباب والشابات ، والاستغلال الصحيح للموارد الطبيعية(كالتنوع المناخي والجغرافي في بيئات التدريب) والاقتصادية، أو إنشاء أكاديميات ومدارس رياضية خاص لرعاية الموهوبين رياضيا حتى لو بجعلها مدارس رياضية أكاديمية تنتقل اليها المواهب المتميزة لصقل مواهبهم، خاصة في الألعاب الفردية الأولمبية.
أؤكد على العلاقة بين المدة والصبر، فنحن لا نجيد الصبر على المشاريع طويلة المدى ونتوتر عند التعاطي مع المستجدات التي تطرأ خلال مدة المشروع وذلك عامل مهم لنجاح ذلك المشروع .. ببساطة نحن بحاجة إلى رؤية أولمبية.

بُعد آخر
المديح أو الانتقاد ليس جلداً للذات ولكنه من الضروري أن نعي بأن الدعم يتوقف عند الإخفاق، والنقد يتوقف عند النجاح، وحتى أكبر الداعمين سيصاب بالإحباط عند الفشل.
@MohammedAAmri

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *