الرياضة

نجوم عالميون يغيبون عن العرس الأولمبي

جدة – البلاد

غابت العديد من الأسماء الكبيرة في شتى مناحي الرياضة العالمية ولن يشاركوت في أولمبياد طوكيو المقامة من 23 يوليو الحالي إلى 8 أغسطس المقبل، لأسباب متفرقة تتراوح بين الإيقاف بسبب انتهاك لوائح مكافحة المنشطات، أو الإصابة أو الفشل في التأهل، أو عدم اختيارهم للمشاركة في العرس الأولمبي، وأبرز تلك الأسماء المصري محمد صلاح والفرنسي مبابي ونجم السلة الأمريكي ليبرون جيمس وزميله ستيفن كوري، ونجما التنس روجيه فيديرر ورافايل نادال، وغيرهم.

المصابون
بات شبه مؤكد، أن أسطورة التنس السويسري روجيه فيديرر سيعتزل وسجله خال من ميدالية ذهبية أولمبية في منافسات الفردي؛ إذ أعلن الـ”مايسترو” انسحابه بعد أن تعرّض لانتكاسة في عملية تعافيه من الجراحة التي أجراها في ركبته العام الفائت، وصادف يوم ميلاده الـ 40 موعد حفل الختام.
وسيغيب أيضا الأمريكي كريستيان تيلور البطل الأولمبي في 2012 و2016 في الوثبة الثلاثية بسبب إصابة في وتر أخيل.

الموقوفون
بعد أن سجّلت زمن 10.72 ثانية في أبريل الفائت، بدت شاكاري ريتشاردسون وكأنها الاسم الذي سيعيد الأمجاد الأمريكية إلى سباق 100 متر لدى السيدات، ولكن بعد أن ثبُت تناولها الماريجوانا خلال التجارب الأمريكية في يونيو الماضي، عوقبت من قبل اتحاد بلادها في ألعاب القوى.
وسيفتقد حوض السباحة للصيني سون يانغ المتوج بثلاث ذهبيات أولمبية، بعدما أن أوقفته محكمة التحكيم الرياضية (كاس) لمدة 4 أعوام و3 أشهر، لقيامه بتدمير عينة فحص المنشطات الذي خضع له في سبتمبر 2018، وسيكون مؤهلا للمنافسة في باريس 2024 لكن سيكون في حينها في سن الـ 32.
العقوبة أقل قساوة على الأمريكي كريستيان كولمان الموقوف 18 شهرا، لكن تغيّب بطل العالم 2019 في سباق 100 متر عن فحوص المنشطات 3 مرات سيحرم ابن الـ25 عاما من إضافة لقب أولمبي إلى سجله.

الغائبون
بين الأمريكيين ليبرون جيمس وسيرينا ويليامز والإسباني رافاييل نادال نقطتان مشتركتان؛ فجميعهم أساطير في رياضتهم ولم يعودوا صغارا في السن. فنجم دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين ليبرون جيمس البالغ 36 عاما، الذي غاب عن جزء من الموسم بسبب الإصابة، لن يبحث بالتالي عن لقب أولمبي ثالث بعد عامي 2008 و2012. أما نادال (35 عاما) المتوج بذهبية بكين 2008، فأوضح أنه يريد “الاستماع إلى جسده” من أجل تطويل مسيرته. أما بالنسبة لسيرينا (39 عاما) بطلة لندن 2012، كان لقرار المنظمين عدم السماح بحضور أقارب الرياضيين الى الألعاب تأثير كبير؛ إذ أوضحت أنها لا تريد الانفصال عن ابنتها.
وسيغيب نجم آخر من “NBA” عن الفريق الأمريكي “دريم تيم” هو ستيفن كوري (33 عاما) . أما اليوناني يانيس أنتيتوكونمبو أفضل لاعب في الموسمين الماضيين وبطل الدوري، والصربي نيكولا يوكيتش الأفضل في الموسم الحالي فلن يتواجدا في طوكيو بعد فشل اليونان وصربيا في التأهل.

معارضة الأندية
بعد موسم كروي طويل تخلله نهائيات كأس أوروبا، وتحديدا معارضة الأندية على التحاق لاعبيها بالمنتخبات الوطنية قبل انطلاق الموسم الجديد، سيكون المصري محمد صلاح والفرنسي كيليان مبابي من أبرز الغائبين عن منافسات كرة القدم في اليابان.

غير المتأهلين
لن تحدث مبارزة القرن في الماراثون: لم يشارك كينينيسا بيكيلي في التجارب التأهيلية الأولمبية الإثيوبية، وبالتالي لن يتنافس مع الكيني إليود كيبتشوغي. أما مو فرح فلن يزيد غلته من الميداليات. البريطاني الذي فاز بذهبيتي 5 آلاف و10 آلاف متر في 2012 و2016، أخفق في تسجيل الزمن المطلوب للتأهل إلى سباق 10 آلاف متر.

كما يبدو أن السنوات خانت السباح الأمريكي راين لوكتي الذي لم يتأهل لسباق 200 متر متنوّع، بعدما فاز بـ 6 ألقاب أولمبية خلال 4 نسخ من الألعاب.
أما بالنسبة للجنوب أفريقية كاستر سيمينيا التي اضطرت لخوض التجارب التأهلية لسباق 5 آلاف متر، فقد فشلت في مسعاها. العداءة التي تملك فائضا طبيعيا من هورمونات ذكورية في جسمها، ترفض الامتثال لقرار الاتحاد الدولي لألعاب القوى بفرض علاج لخفض مستوى هرمون التستوستيرون من أجل المشاركة في سباق 800 متر الذي حصدت خلاله ذهبية آخر نسختين من الألعاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *