المحليات

مركز الملك سلمان يمدد مشروع تطهير اليمن من الألغام

الرياض-محافظات اليمن- واس

يواصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية والبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن
تقديم خدماتهما الإغاثية والطبية والبيئية والإنسانية وبرامج إعادة التأهيل للنازحين والمحتاجين وتنفيذ المشروعات والمبادرات التنموية في مختلف المحافظات في إطار دعم المملكة المستمر للأشقاء اليمنيين.

وقد مدد مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية عقد تنفيذ مشروع “مسام” لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام التي زرعتها الميليشيات الحوثية لمدة سنة، وذلك بمبلغ 125 مليوناً و981 ألف ريال مايعادل 33 مليوناً و595 ألف دولار أمريكي.

وينفذ المشروع كوادر سعودية وخبرات عالمية من خلال فرق يمنية تم تدريبها لإزالة الألغام بجميع أشكالها وصورها التي زرعتها الميليشيات بطرق عشوائية في الأراضي اليمنية، بهدف تطهير الأراضي اليمنية من مخاطر الألغام، من خلال التركيز على التصدي للتهديدات المباشرة لحياة الأبرياء جراء التعرض للأخطار الناجمة عن انتشار تلك الألغام، كما أن المشروع ينفذ أنشطة التدريب وبناء القدرات اليمنية في مجال نزع الألغام.

وقال المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على المركز الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة إن تجديد هذا العقد مع الشريك المنفذ يأتي إحساساً من المركز بالمسؤولية الإنسانية الملقاة على عاتقه تجاه الأشقاء في اليمن، نظراً لما يمثله هذا المشروع النوعي من أهمية بالغة في استكمال تطهير الأراضي اليمنية من الألغام التي قامت الميليشيات الحوثية بصناعتها وزراعتها بطريقة عشوائية غير مسبوقة، وبأشكال وتمويهات مختلفة في أماكن تستهدف المدنيين العُزل، وتسببت في إصابات مستديمة وإعاقات مزمنة وخسائر بشرية عديدة استهدفت النساء والأطفال وكبار السن، وغير ذلك من أعمال مهدّدة للأمن والحياة، موضحاً أن المشروع تمكّن حتى اليوم من انتزاع 263،428 من ألغام وقذائف متنوعة.

وشكر الربيعة، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين، حفظهما الله، على ما يقدمانه من جهود إنسانية وإغاثية كبيرة في عدد من دول العالم، وفي اليمن الشقيق على وجه الخصوص.


خدمات طبية وإغاثية
من جهة أخرى وبدعم سخي من المركز قدم مشروع دعم التغذية للأطفال دون سن الخامسة والأمهات الحوامل والمرضعات، في محافظات عدن، ولحج، وتعز، والحديدة، وحضرموت، وحجة، ومأرب، خدماته الطبية والتغذوية لـ12,084 مستفيداً خلال الفترة من 17 حتى 23 يونيو 2021م.

وواصل مشروع تشغيل مركز الأطراف الصناعية وإعادة التأهيل بمحافظة سيئون تقديم خدماته الطبية المتنوعة لمن فقدوا أطرافهم من أبناء الشعب اليمني الشقيق؛ وذلك بدعم من المركز.
وقدم خلال شهر يونيو 2021م، 1,267 خدمة وزعت على 853 مستفيداً، حيث تم تصنيع وتركيب وتأهيل الأطراف الصناعية لـ 207 مرضى، كما قدمت خدمات العلاج الطبيعي استفاد منها 646 شخصاً.
ووزع المركز 352 أضحية للأيتام والأسر النازحة والمحتاجة في مديريات محافظة حضرموت، استفاد منها 2,112 فرداً، كما وزع, 69 أضحية للأيتام والأسر النازحة والمحتاجة في مديرية الغيظة بمحافظة المهرة، استفاد منها 414 فرداً، وذلك ضمن مشروع توزيع لحوم الأضاحي للفئات الأكثر احتياجاً في اليمن.

منحة المشتقات النفطية
على صعيد آخر وصلت إلى محافظة المهرة، أمس، الدفعة الجديدة من منحة المشتقات النفطية السعودية المقدمة إلى الجمهورية اليمنية بكميات بلغت 5500 طن متري من مادة الديزل، لتغذية محطات توليد الكهرباء في محافظة المهرة كافة، تشمل 4000 طن متري مشحونة بحرياً، و1500 طن متري شُحِنَت عن طريق النقل البري؛ تغطيةً للاحتياج الشهري في المحافظة.
وكان في استقبال الشحنات محافظ المهرة محمد علي ياسر، ومدير مكتب البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في محافظتي حضرموت والمهرة المهندس عبدالله باسليمان، وممثلي شركة النفط اليمنية وشركة الكهرباء والطاقة في اليمن ومسؤولين من المحافظة.

كما باشر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن أعمال سحب وإزاحة تجمعات مياه الأمطار التي هطلت خلال الأيام الماضية على العاصمة المؤقتة عدن، عبر آلياته ومعداته، بالتعاون مع صندوق النظافة في عدن، بهدف تسهيل تنقلات أهالي المحافظة ودرء المخاطر البيئية والصحيّة.
وتعدّ هذه المشاريع التنموية التي ينفذها البرنامج في عدن ضمن 198 مشروعاً ومبادرة تنموية نفذها في مختلف المحافظات اليمنية لتلبية احتياج الأشقاء اليمنيين في 7 قطاعات أساسية وهي: التعليم، والصحة، والمياه، والنقل، والزراعة، والثروة السمكية، وبناء قدرات المؤسسات الحكومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *