الدولية

واصلت جرائمها باختطاف الصحفيين.. مليشيا الحوثي تخطط للسيطرة على قطاع العقارات

عدن – البلاد

لم يتوقف استيلاء مليشيا الحوثية الانقلابية على أراضي الدولة وأموالها خلال الفترة الماضية، بل كشفت مصادر في العاصمة اليمنية صنعاء عن مخطط حوثي للسيطرة على مكاتب العقارات وجميع الأعمال المتصلة بمهنة السمسرة في بيع وشراء الأراضي والعقارات في مناطق سيطرة الميليشيات، لمزيد من النهب وتشريد المواطنين من منازلهم إلى مناطق النزوح.
وقالت المصادر، إن الهيئة العامة للأراضي التابعة للميليشيات الحوثية بصدد إعداد مشروع لائحة خاصة بتنظيم مهنة المكاتب العقارية، بمزاعم تنظيم نشاط هذه المهنة من كافة الجوانب، وفق ما نقلت وكالة “خبر”، مبينة أن المخطط الحوثي يتضمن وضع قيود على نشاط مكاتب العقارات، منها عدم السمسرة في أي من الأصول العقارية قبل إبلاغ المشرف الحوثي، ناهيك عن فرض نسبة من عمليات البيع والشراء، وستقوم بإغلاق جميع مكاتب العقارات والسمسرة المخالفة، واشتراط الحصول على ترخيص مزاولة المهنة مجدداً من قبل مكاتب الصناعة ومن هيئة الأراضي التابعة للميليشيات.

ولفتت إلى أن الخطوة الحوثية تأتي بعد قرارات عزل الأمناء الشرعيين وتعيين بديل عنهم من الموالين للميليشيات بهدف السيطرة والتحكم في عمليات البيع والشراء والتوثيق، والتسهيل لعملية الاستيلاء على الأراضي ونهب ممتلكات المواطنين، حيث سبق للمليشيا أن اعتقلت أكثر من 1200 أمين شرعي من أمانة العاصمة وصنعاء وذمار وعمران، وأودعتهم السجون، خلال الأشهر الستة الماضية، واتخذت ضدهم إجراءات تعسفية وصادرت حقوقهم.
وتواصلت جرائم مليشيا الحوثي بحق الصحفيين، إذ اختطفت الصحافي فهد الأرحبي في محافظة عمران، وأودعته أحد سجونها، وذلك على خلفية انتقاده ونشره عبر مواقع التواصل الاجتماعي حادثة اقتحام الميليشيا قاعة أعراس واختطافها العريس والفنانين.
وأكد رئيس لجنة التدريب والتأهيل بنقابة الصحافيين اليمنيين نبيل الأسيدي، أن ميليشيا الحوثي اختطفت الأرحبي بعد اقتحام عرس وأخذت تلفونه وأودعته سجنًا تابعًا للأمن المركزي في المدينة، مشيرا إلى أن اختطافه جاء على خلفية انتقاد وجهه الأرحبي للمليشيا بعد اقتحامها لعرس في إحدى القاعات بمدينة عمران واعتقال العريس والفنانين ومصادرة الآلات الموسيقية.

وليست هذه هي الحادثة الأولى، بل تعد امتدادا متطرفا لسلسلة حوادث مماثلة في مناطق سيطرة الميليشيات الحوثية، وحدثت اشتباكات ومواجهات كثيرة في هذا الجانب. فقد أصدرت ميليشيا الحوثي، مؤخراً، تعميماً يقضي بمنع الفنانين والفنانات من حضور المناسبات والأعراس التي تقام في صنعاء ومناطق سيطرة الميليشيات، في ممارسات قمعية وحرب ممنهجة تذكّر بممارسات تنظيمات داعش وحركة طالبان في أفغانستان، كما تمنع ميليشيا الحوثي الأجواء الاحتفالية والموسيقى والغناء في الأماكن العامة والتعليم المختلط بمناطق سيطرتها حيث شهدت عدة مدن يمنية حالات اعتداء من مسلحي الحوثي على مدنيين في أعراس وحفلات تخرج.
وميدانيا، حققت قوات الجيش اليمني، بإسناد من طيران تحالف دعم الشرعية، انتصارات جديدة ضد ميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، في جبهات القتال غرب محافظة مأرب. وقال المركز الإعلامي للجيش اليمني، إن وحدات من قوات الجيش مسنودة بالمقاومة الشعبية شنّت هجوماً نوعياً على مواقع تتمركز فيها الميليشيات الحوثية بجبهة المشجح، مؤكداً أن الهجوم أسفر عن تحرير عدد من المواقع وألحق بالعدو خسائر كبيرة في العتاد والأرواح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *