المحليات

تنفيذي الألكسو يعتمد خطة العمل المستقبلي

الرياض-واس

اختتم المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو”، أعمال الدورة العادية 115، التي استضافتها المملكة العربية السعودية “افتراضياً” على مدى يومين برئاسة رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة الأستاذ هاني بن مقبل المقبل.

وتم خلال الاجتماع، اعتماد خطة العمل المستقبلي للمنظمة 2023-2028م، التي أعدتها كوادر المنظمة وخبرائها ومراكزها الخارجية بالتنسيق مع اللجنة المنبثقة عن المجلس التنفيذي. وأشاد المجلس بمبادرة الخطة العربية للتعليم في حالات الأزمات والطوارئ، التي يتم العمل على إعدادها بالتعاون والتنسيق المشترك مع الإدارات المعنية بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، للتعامل مع الظروف الطارئة لتمكين الطلاب من مواصلة الدراسة وتوفير الظروف المناسبة لهم، وطلب أعضاء المجلس من الإدارة العامة عرض مشروع الخطة على اللجان الاستشارية المعنية بالدول العربية واللجان الوطنية استعداداً لعرضها في اجتماع المجلس التنفيذي المقبل (الدورة 116).

وعرض المدير العام للمنظمة الدكتور محمد ولد أعمر، إيجازا عن برامج المنظمة والأنشطة خارج البرامج التي نفذت عام 2020م، وتضمّنت نسب الإنجاز المالي والفني والمبادرات التي نفذتها المنظمة ومراكزها الخارجية عن بُعد بالتعاون مع العديد من الشركاء. وتم توجيه الشكر للمدير العام للمنظمة على ما تحقّق من إنجازات فنية ومالية رغم الظروف الاستثنائية التي يعيشها الجميع نتيجة تفشي جائحة كورونا.

واعتمد المجلس الحساب الختامي للمنظمة عن السنة المالية المنتهية 2020م، التي أثمرت عن تكوين احتياطي عام مرضٍ بالرغم من “ظروف الجائحة”. كما درس المجلس بند الأوضاع التربوية والثقافية والعلمية في فلسطين، وخصوصا مدينة القدس والأخطار التي تهدّدها، وتمّ التّأكيد على مواصلة الدّعم لدولة فلسطين في المجالات التربوية والثقافية والعلمية، وضرورة الحفاظ على المخطوطات، ولا تترك عرضة للسلب والنهب من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

ووافق المجلس على تعيين الدكتور مراد الريفي، مرشح المملكة المغربية لشغل وظيفة مدير معهد المخطوطات العربية. وأشاد المجلس بمبادرة المملكة العربية السعودية في تنظيم لقاء “الألكسو في السعودية”، الذي جمع 50 جهة وطنية و70 قائدا، ويقام لأول مرة في تاريخ المنظمة، وبادرت المملكة أثناء الاجتماع بالعمل على توثيق التجربة بمراحلها كافة، ومشاركتها مع الدول الأعضاء، لتنفيذها خلال الفترة القادمة، كجزء من دورها في نقل التجارب المميزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *