الرياضة

الرياضة السعودية… حلم التأهل وطموح الإنجاز

الرياض- محمد الجليحي

تنطلق يوم الجمعة المقبل منافسات أولمبياد طوكيو2020 في اليابان بعد تأخيرها عن موعدها السابق بسبب وباء كورونا. وتستمر فعاليات ومنافسات الدورة الأولمبية ابتداء من 23 يوليو حتى 8 أغسطس المقبلين، وبمشاركة ما يقرب من 15000 لاعب ولاعبة. هذه النسخة ستكون بدون حضور الجماهير بعد إعلان حكومة اليابان عن استحالة إقامة المنافسات بحضور الجماهير خوفاً من تفشي وباء كورونا أثناء الأولمبياد، والتي تم الإعلان عن وضع تدابير واحترازات طبية كافية خلالها.

مشاركة مميزة
يمثل المملكة في أولمبياد طوكيو33 لاعباً ولاعبة، وتعتبر البعثة الأكبر عدداً في تاريخ المشاركات الأولمبية السعودية في هذا المحفل العالمي.
وينافس رياضيونا السعوديون في 9 ألعاب على المستوى الجماعي أو الفردي وهي كالتالي” تم اختيار22 لاعباً في كرة القدم، وفي لعبة الكارتيه يمثلها اللاعب طارق حامدي، وفي لعبة كرة الطاولة يمثلنا اللاعب علي الخضراوي، وفي السباحة يمثلنا اللاعب يوسف بوعريش، وفي لعبة التجديف يشارك اللاعب حسين علي رضا، وسعيد المطيري في الرماية، وسليمان حماد وتهاني القحطاني في الجودو، ومحمود آل حميد وسراج آل سليم في لعبة رفع الأثقال، والعداء مازن الياسين والعداءة ياسمين الدباغ في مسابقات ألعاب القوى.
وتعد مشاركة المملكة العربية السعودية في منافسات دورة الألعاب الأولمبية الـ 32 في طوكيو باليابان، وهي المشاركة الثانية عشرة في تاريخ مشاركاتها في الأولمبياد؛ إذ حصلت اللجنة الأولمبية العربية السعودية على العضوية الدولية للجنة الأولمبية الدولية في العام 1965م وكانت أول مشاركة للمملكة في عام 1972م عندما شاركت في دورة الألعاب الأولمبية العشرين، التي أقيمت بمدينة ميونخ الألمانية.

الأخضر الأولمبي
حجز منتخب الأخضر السعودي لكرة القدم مقعده في دورة الألعاب الأولمبية (طوكيو 2020) بعدما حل ثانياً في بطولة آسيا تحت 23 عاما لكرة القدم، التي أقيمت في تايلاند.
المشاركات السابقة
شارك المنتخب السعودي لكرة القدم في نسختين سابقتين؛ حيث كانت المشاركة الأولى في أولمبياد لوس أنجلوس عام 1984 ووقع المنتخب في مجموعة قوية ضمت منتخبات البرازيل وألمانيا والمغرب، وخرج منها خالي الوفاض وبدون أي نقطة بعد خسارته أمام البرازيل 3/1 وخسارته أمام المغرب 1/0 وخسارته الكبيرة أمام المنتخب الألماني بـ 6 أهداف في مرمى حارس المنتخب آنذاك محمد المطلق.
وشارك المنتخب السعودي لكرة القدم مرة أخرى في أولمبياد أتلانتا 1996 تحت قيادة المدرب وورتمان وشارك فيها من اللاعبين المسموح لهم فوق السن القانوني كل من نجم نادي الشباب فؤاد أنور ولاعب الاتحاد حمزة إدريس ومحمد الخليوي ووقع المنتخب السعودي في المجموعة الثانية التي ضمت منتخبات فرنسا وإسبانيا وأستراليا وخسر المنتخب جميع مبارياته، وسجل خلالها هدفين وتلقت شباكه 5 أهداف.

مجموعة نارية
في هذه النسخة من أولمبياد طوكيو2020 ضمت مجموعة المنتخب السعودي منتخبات ساحل العاج وألمانيا والبرازيل. لتعيد لنا الذكريات بمشاركتنا الأولى في لوس أنجلوس في مواجهتي البرازيل وألمانيا، وقد اختار مدرب المنتخب السعودي سعد الشهري ثلاثة لاعبين فوق السن القانوني، وهم لاعبو نادي الهلال” سالم الدوسري وسلمان الفرج وياسر الشهراني” للاستفادة من خدماتهم خلال هذه المنافسات القوية.
أما مدرب منتخب البرازيل أندريه جاردين فقد فضل تواجد ثلاثة لاعبين فوق السن وهم” اللاعب داني ألفيش لاعب سان باولو البرازيلي حاليًا، ودييجو كارلوس لاعب إشبيلية، وسانتوس حارس أتلتيكو باراناينسي، أما مدرب منتخب ساحل العاج فقد اختار رسميا تواجد الثلاثي الدولي فوق 23 سنة” فرانك كيسي لاعب ميلان وإيريك بايلي مدافع مانشستر يونايتد، وماكس غراديل جناح سبور التركي” فيما أعلن مدرب منتخب المانيا ستيفان كونتز قائمته للأولمبياد بمشاركة” نديم أميري من باير ليفركوزن، وماكسيمليان أرنولد من فولفسبورج، وماكس كروس من يونيون برلين” للانضمام للقائمة من فوق سن23.

مباريات الأخضر الأولمبي
* ساحل العاج – السعودية/ الخميس 22 يوليو 2021، 12 ذو الحجة 1442- الساعة 11:30 صباحا بتوقيت السعودية على استاد يوكوهاما.
*السعودية – ألمانيا/ الأحد 25 يوليو 2021 الموافق 15 ذو الحجة 1442 14:30 ظهرا بتوقيت السعودية على استاد يوكوهاما.
* السعودية – البرازيل/ الأربعاء 28 يوليو 2021 الموافق 18 ذو الحجة 1442، الساعة 11:00 صباحا بتوقيت السعودية على استاد سايتاما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *