صحة و عافية

9 نصائح لمرضى السكري في عيد الأضحى

جدة : ياسر بن يوسف

دعا أستاذ واستشاري غدد الصماء والسكري بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة البروفيسور عبدالمعين عيد الأغا ، مرضى السكري بعدم الخروج عن المنظومة العلاجية طوال أيام عيد الأضحى ، مبينًا أن من مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى هو تعدد الوجبات الغذائية وخصوصًا مع كثرة وجبات اللحوم ، بالإضافة إلى أطباق الحلويات ، وهو ما قد يربك النظام الغذائي عن المصاب بالسكري.

ونصح مرضى السكري بمراعاة 9 أمور صحية هامة في عيد الأضحى وهي :
⁃ الانتباه بأن الطعام الذي يتناوله مصاب السكري لا يؤدي إلى حدوث اختلال في نسبة سكر الدم أو الضغط ولا يزيد الكوليسترول ، فمرضى السكري – ولله الحمد – لديهم ثقافة غذائية عالية في طبيعة ونوعية ومقادير الطعام الذي يجب أن يتناولها وفق الخطة العلاجية.
⁃ يجب أن يتضمن النظام الغذائي على الخضراوات والفواكه الصحية.
⁃ الحرص على قياس نسبة سكر الدم عدة مرات يوميًا ، لضمان استقراره وعدم حدوث أي اختلال.
⁃ تجنب العصائر المحلاة المعلبة ، والمشروبات الغازية ، والأفضل صحيًا تناول الماء والعصائر الطازجة التي لا ترفع نسبة سكر الدم.
⁃ الحد من تناول الحلويات ، والأفضل تناول تلك التي لا تحتوي على كمية عالية أو خالية من السكريات.
⁃ الحرص على ممارسة الرياضة ، ويعتبر المشي أفضل رياضة في الفترة المسائية مع استقرار الأجواء.
⁃ تجنب المقليات قدر الامكان ، فتناولها بكثرة يربك النظام الغذائي ، وقد يسبب لمريض السكري الشعور بعدم ارتياح المعدة والبطن.
⁃ الحرص على تقسيم الوجبات لتجنب عسر الهضم والتلبك المعوي ، والنوم الصحي ، وتجنب التوتر والقلق .
⁃ الالتزام بجرعات الأدوية والانسولين ، وحفظها في الأماكن المحددة لها بعيدًا عن الحرارة.

وطالب البروفيسور الأغا مرضى السكري بالتواجد دائمًا في الأماكن الباردة وعدم التعرض لأشعة الشمس ودرجات الحرارة العالية التي تشهدها معظم مناطق المملكة هذه الأيام ، والحرص على تناول الماء للمحافظة على ترطيب الجسم باستمرار ولتفادي التعرض للجفاف، مع الحرص على تطبيق الاشتراطات الصحية بكورونا عند الخروج من البيت ، وأهمها ارتداء الكمامة والتباعد الجسدي وغسل وتعقيم اليدين بشكل دائم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *