المحليات

فسح 600 ألف رأس من الماشية خلال أسبوعين

جدة- ياسر بن يوسف

أوضحت وزارة البيئة والمياه والزراعة أن الإرساليات المفسوحة الواردة للمملكة عن طريق ميناء جدة الإسلامي، توزعت بين 600000 رأس غنم،  7000 جمل،  7000 رأس من الأبقار ، ومن المتوقع وصول ما يقارب 600 الف رأس خلال الأسبوعين القادمة  .

كما بلغت الارساليات الحيوانية المفسوحة الخاصة بمشروع المملكة للإفادة من الهدي والاضاحي 19000 رأس من الماشية حتى حينه .

جاء ذلك خلال تفقد مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرّمة المهندس سعيد جار الله الغامدي، محجر ومختبر وزارة البيئة والمياه والزراعة بميناء جدة الإسلامي اليوم.

رافق الغامدي، نائبه الدكتور غالب بن عبدالغني الصاعدي، ومدير إدارة الزراعة بفرع مكة فؤاد أحمد الحمراني ، ومدير محجر ميناء جدة الإسلامي الدكتور حامد الحربي، ومدير المختبرات الدكتور عدي المحيميد .

واطلع الغامدي، على جاهزية تحقيق أعلى مستويات الخدمة لضيوف الرحمن حسب الخطة التشغيلية والاستعدادية لموسم حج هذا العام، حيث زار مختبر وزارة البيئة بالميناء الذي يهدف إلى تنمية الثروة الحيوانية، والتصدّي للأمراض الوبائية التي تهدد الثروة الحيوانية، والأمراض المشتركة التي تهدد أيضاً صحة الإنسان.

ويقوم المختبر بفحص العينات من الإرساليات الحيوانية والنباتية الواردة عبر منفذ ميناء جدة الإسلامي؛ للتأكد من سلامتها ومأمونيتها والحد من دخول الامراض الوبائية والعابرة للحدود، إضافة إلى تشخيص الأمراض الحيوانية والامراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، وكذلك دعم وكالة الثروة الحيوانية في أعمال المسح والتقصي عن الأمراض الوبائية بمنطقة مكة المكرّمة.

وتبلغ مساحة المختبر (٧٧٠ متراً مربعاً) ويحتوي على القسم الإداري، قسم البكتيريا، قسم الفيروسات، قسم الطفيليات، قسم الدواجن، وحدة PCR، وغرفة استقبال العينات، وغرفة التخلص من العينات وثلاجة مركزية.

وأوضح الغامدي أن سلامة الغذاء من ضمن أولويات العمل في محاجر فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرّمة ومختبراتها، ومجموع العينات التي تم سحبها حتى الان 6810 عينه من بداية الموسم، كما يتوقع ان يتم فحص اكثر من 20 الف عينه خلال موسم  حج هذا العام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *