الدولية

قلق دولي من اليورانيوم الإيراني

 عواصم – وكالات

أعربت وزارة الخارجية الروسية عن قلق من خطط إيران لإنتاج معدن اليورانيوم، ودعت المفاوضين في فيينا لمضاعفة جهودهم للوصول إلى اتفاق.

وشدد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف على أن الخطوات التي قد تعقد عملية التفاوض تثير قلق بلاده، داعيا إيران الى الالتزام باتفاقية الضمانات الشاملة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. من جهتها حذرت الولايات المتحدة ، إيران من إنتاج اليورانيوم، ودعت إلى ضرورة التوقف عن اتباع سياسة حافة الهاوية، وعدمِ تعقيد عودتها إلى المفاوضات الرامية لإحياء اتفاق عام 2015 النووي بشروطه وضماناته الجديدة.

وكانت بريطانيا وفرنسا وألمانيا، قالت الثلاثاء، إنها تشعر بقلق بالغ تجاه قرار إيران بإبلاغ وكالة الطاقة الذرية بأنها ستتخذ خطوات لإنتاج معدن اليورانيوم المخصب حتى 20%. وقالت الدول الثلاث في بيان مشترك أصدرته وزارة الخارجية البريطانية: “ليس لإيران حاجة مدنية يعتدّ بها لإنتاج اليورانيوم، وهي خطوة رئيسية على طريق تطوير سلاح نووي” وحثت الدول الثلاث في البيان: “نحث إيران بقوة على أن توقف دون بطء جميع الأنشطة التي تنتهك الاتفاق النووي وأن تعود إلى طاولة المفاوضات في فيينا برؤية تفضي بها إلى نهاية سريعة. وأنتجت إيران كمية صغيرة غير مخصبة من معدن اليورانيوم هذا العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *