الفن

تدشين معرض “فن جدة” بعنوان “أسرار العضديات”

جدة – ياسر يوسف

دشن المجلس الفني السعودي النسخة الثامنة من معرض “فن جدة” تحت عنوان “اسرار العضديات”،. والذي يجمع بين الفنون المحلية والعالمية والسماوية في مسح آسر للمشهد الفني السعودي ليكتمل بحوارات بين الثقافات وبين النجوم. المعرض يجمع بين علم الخرائط وعلم الفلك من منظور استعاري.

وأشار المنسق الفني للمعرض، فابيان دانيسي، إلى أن معرض هذا العام يلمح إلى المؤشرات الموجودة على “الإسطرلاب”. والتي تساعدنا في مراقبة الأشياء البعيدة وتحديد الاتجاهات، والعضديات القديمة حددت الأعمال الفنية المشاركة الثلاثة والثلاثين أنها متحدة في رحلة شعرية. تفتح خيالنا وغرائزنا وعقولنا على مجموعة من الأبعاد والأنظمة، أرضية أو غير ذلك. ونظرًا لأن السفر قد تم اعادة التفكير فيه في سياق جائحة COVID-19،. فإن دانيسي يدعونا في رحلة ذهنية، رحلة تجسد روح البحارة الذين يستخدمون النجوم. لتوجيه أنفسهم في الأرض المجهولة، أو “الأراضي غير المعروفة”.

واضاف: “في ثقافتنا العالمية والرقمية، حيث يخلق الإنترنت طرقًا غير مسبوقة للتنقل عبر البيانات والشاشات،. تدعو أسرار العضديات إلى إقامة معرض كتجربة مادية ترتبط فيها الأعمال الفنية المميزة ببعضها البعض.

ويشارك في معرض هذا العام اكثر من 34 فنانا سعودياً وخليجياً وعالمياً مثل قمر عبدالملك، سارة ابو عبدالله، علياء احمد،. ايجية ليزا اهتيلا، احد العمودي، رجاء الحاج، معاذ العوفي، بشاير الهوساوي، ناصر الملحم، زهية الردادي،. ناصر السالم، محمد الصانع، زينة امير، دانا اورتاني، اسعد. بدوي، فيليب بودلوك، هشام برادة،. أسماء باهميم، سارة إبراهيم، زهرة بندقجي، بسمة فلمبان، فابريس هيبر، عائشة إسلام، عمار جمان، زين جوخدار،. أنج ليكيا، سارة أوحدو، أنجيسكا بولسكا، ماتيو روبي، ستيفان سعده، ياسمين السديري،. سارة طيبة، استير تيشمان، وأيمن زيداني.

وأوضحت ندى شيخ ياسين، المدير العام للمجلس الفني السعودي أن المجلس. سعى على مدى عقود حتى الآن على أن تكون مدينة جدة في طليعة المشهد الفني المعاصر في المملكة وصاحبة مركز الريادة في تطوير الحراك الفني السعودي والخليجي والعالمي.

وأضافت: “يتميز برنامج هذا العام بعدد من الأنشطة على مستوى المدينة. تشمل المعارض وورش العمل التعليمية وجلسات الحوار النقاش الفني والأدبي،. فضلاً عن الأحداث الثقافية الأخرى في أماكن مختلفة ومع مجموعة من الشركاء. وتهدف كل نسخة من معارض 21،39 فن جدة إلى تنمية الفنون المحلية والمشهد الثقافي. من خلال منصة لتقديم الفن والفنانين السعوديين مع تشجيع التعاون عبر الحدود وجذب جمهور الفن العالمي إلى جدة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *