المحليات

إنشاء أحدث مدن الأنعام الصديقة للبيئة في المملكة

جولة – ياسر بن يوسف

تفقد مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس سعيد بن جارالله الغامدي،. برفقة مدير الإنتاج الحيواني بوكالة الوزارة للزراعة الدكتور فارس بن علي الرقيبة، مشروع “أميرال”. وهو مشروع إنشاء مسلخ آلي وسوق للمواشي والأعلاف وسكن للعمال بجنوب مكة،. وهي أحدث مدن الأنعام الصديقة للبيئة في المملكة، وتشتمل على مسلخ نموذجي وحظائر مخصصة لتسويق الثروة الحيوانية. وذلك استعدادا لاستقبال موسم الحج.

ويحظى مشروع “أميرال” بدعم من وزارة البيئة والمياه والزراعة وبتمويل من صندوق التنمية الزراعية،. حيث تم تمويله بمبلغ 157 مليون ريال، ويتوقع افتتاحه قبل بداية موسم الحج لهذا العام. ليكون ضمن المسالخ التي تستقبل الأضاحي. بعد تحقيقه أعلى المتطلبات البيئية والتصاميم العمرانية المميزة مع المحافظة على صحة البيئة والمحافظة على صحة العاملين به والمستفيدين. كما يوفر المشروع أكثر من 100 فرصة عمل للسيدات.

ويتميز المشروع بموقعه داخل حد الحرم على طريق الليث بجوار مخطط ولي العهد الجديد، وقربه من الخط السريع؛ وهو ما يجعله سهل الوصول لساكني مدينة مكة المكرمة وزوارها من جميع أنحاء العالم، ويعد المسلخ نموذجياً، وذلك من الناحية التشغيلية بشكل آلي وبأفضل التقنيات، ووفق معايير بيئية وصحية عالية توفر أرقى الشروط الصحية، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمسلخ 3100 رأس غنم/ ساعة، 50 رأس من الجِمال والأبقار/ساعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *