متابعات

التدخين وطريقة سحب البصيلات تفشل عمليات زراعة الشعر

 جدة ــ حليمة أحمد

أكد استشاري طب وجراحة الجلد وزراعة الشعر الدكتور سلمان بن دايل أن هناك حزمة من الأسباب تؤدي إلى فشل عمليات زراعة الشعر تتمثل في طريقة سحب البصيلات حيث ان اي قطع او جز البصيلات في هذه المرحلة يؤدي الى موت البصيلات وعدم نموها لذلك تلجأ بعض العيادات التجارية لأخذ عدد مبالغ فيه من البصيلات على امل ان ينمو منها الثلث او النصف وهذا فيه استنزاف لشعر المنطقة المانحة وخسارة للشعر حيث ان اي شعر يؤخذ من المنطقة المانحة لن يعود للنمو مرة اخرى في هذه المنطقة لذلك اصبحنا نرى كثيراً من المراجعين يشتكون من فراغات واضحة في المنطقة المانحة بعد الزراعة.
فضلا عن حدوث جفاف للبصيلات اثناء عملية الزراعة بسبب تأخير زراعة البصيلات بعد اخذها من المنطقة المانحة وبقاءها لفترة طويلة خارج الجسم.

واستطرد بقوله: يعد التدخين من اهم اسباب فشل الزراعة حيث يؤدي الى قلة وصول الأوكسجين للشعر لذلك ينصح المراجع بإيقاف التدخين قبل الزراعة او على الاقل التقليل منه قدر المستطاع.
وعن بدائل الزراعة قال في بداية مراحل التساقط يكون العلاج الدوائي كافي وبديل عن الزراعة لذلك من المهم البدء في العلاج في المراحل الأولى وعدم الانتظار حتى الوصل لمراحل متقدمة.
وأضاف: هناك تعليمات يتبعهاv الشخص بعد الزراعة تتعلق بطريقة الاهتمام بالشعر المزروع حتى لا يسقط خاصة في الأيام الأولى بعد الزراعة مثل طريقة غسل الشعر و ايقاف التدخين و كذلك الرياضة العنيفة و استخدام الأدوية و العلاجات بعد الزراعة. وقال لا يوجد هناك داعٍ لاستخدام الزيوت بعد الزراعة لأن الزيوت ليس لها اي دور يساعد في انبات الشعر او ايقاف التساقط.

وذكر لابد ان نعرف ان زراعة الشعر هي عملية وهناك عدة عوامل تحدد تكلفة هذه العملية منها كمية الشعر المزروعة و الطريقة المستخدمة في العملية و كثافة و سماكة الشعر في المنطقة المانحة و الأدوات المستخدمة في العملية و مهارة الطبيب و المتابعة الطبية مع الطبيب بعد العملية .. لذلك تكون التكلفة مختلفة من شخص لآخر و من عيادة لأخرى تروى سميرة البالغة من العمر 28 سنة تجربتها مع زرعة الشعر فقالت : لقد لاحظت أن شعري يتراجع ويتساقط منذ أن كنت في سن المراهقة ، الأمر الذي جعلني أفقد الثقة بنفسي وأصبحت أتجنب الخروج مع صدقاتي فكنت أخشى سخريتهن من شعري الخفيف وعند التقاط الصور مع العائلة والصديقات دائمًا أرتدي الطرحة أو القبعة لكيلا يظهر ، وتحمست للزراعة عندما أخبرتني امرأة على احد مواقع التواصل الاجتماعي عن زراعة الشعر وبحثت عنه و بقراءتي لمعظمو الناجحة اسرعت إلى حجز عملية زراعة شعر وبعد ثلاثة أشهر ظهرت نتائج الزراعة وقالت عن تجربتها مع زراعة الشعر أفضل قراراً قد اتخذته على الإطلاق.
وقال حسن: كنت أعاني من مرض الثعلبة منذ الصغر ولقد استخدمت عدة طرق للتغطية على المرض ،وأجريت عمليتين لزراعة الشعر الأولى تركت ندبة كبيرة اما الاخيرة فكانت العملية غير مؤلمة ونتائجها مثمرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *