الإقتصاد

فروق الأسعار .. جيبك أولى

 جدة- نجود النهدي

جولة أسبوعية جديدة حول اتجاهات السوق والمستهلكين ، ومؤشر فروقات الأسعار ، حيث رصدنا منتج نسكافيه جولد حجم ٥٠ جراما في إحدى السوبرماركت ، بسعر ١٤ ريالا، بينما وجدناه في احد المواقع الالكترونية بمبلغ ٢٠ريالا. في التالي نستطلع آراء عدد من المستهلكين حول خارطة الاستهلاك وثقافة التسوق.
بداية يقول محمد اليزيدي: أحرص خلال تسوقي على شراء الاحتياجات الاساسية مثل الأرز والسكر والزيوت من السوبر ماركت واشتري الاغراض شبه اليومية مثل الالبان والمشروبات الغازية من اي بقالة صغيرة لأنها أريح لي واسرع مقارنة بزحام ومشاوير السوبر ماركت الكبير.
وهناك منتجات العناية الشخصية التي تباع في الصيدلية والسوبر ماركت مثل الشامبوهات والكريمات والاغراض الشخصية ، وهذه أفضل شراءها من صيدلية معروفة حتى أضمن أن المنتج أصلي وليس مقلدا، حتى وان كان هناك فروقات في السعر.

من جانبه قال عبدالعزيز الشاطري ، تخصص الاقتصاد والمالية: عادة أفضل شراء المواد الغذائية من السوبرماركت، وذلك لشراء مواد اخرى في نفس الوقت.
ويضيف: نعم هناك اختلاف في السعر مثلا بين الصيدلية والسوبرماركت ، لكني أجد إنه قليل ولا يستدعي تفضيل هذا على ذاك ، الا اذا كان الموضوع شراء شبه يومي في الاختلاف ، وهنا الاهتمام بالسعر يكون ضروريا، خاصة إذا كان الفارق كبيرا ، فأفضل الذهاب لمنفذ تسويقي آخر أقل سعرا.
وقالت ساميه الحسين محاسبة في إحدى الشركات الخاصة، أفضل شراء المنتجات الغذائية من محلات الجملة كونها أرخص وتقدم عروضا معقولة ومناسبه خاصة للأسر التي عدد أفرادها كبير. وهناك فرق كبير بين الأسعار في محلات الجملة وبين السوبر ماركت والمتاجر الكبرى الشهيرة.
وبالنسبة للصيدليات أفضل الشراء من السوبر ماركت حتى المنتجات التي اعتدنا عليها في الصيدليات مثل منتجات النظافة والعناية الشخصية ، لأن أسعار بعض الصيدليات مرتفعة رغم أن المنتج واحد ، لذا استغرب من ارتفاع الأسعار بشكل مبالغ في بعض المنتجات التي تباع في الصيدليات.. ومن جهة أخرى أصبح شراء بعض المنتجات من مواقع الإنترنت مضمونا وبجودة عالية ، وكما يقولون ” الفرق جيبك أولى به”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *