المحليات

3000 ريال عقوبة إشعال النار في الغابات والمتنزهات

جدة – ياسر بن يوسف

أكد المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، على ضرورة المحافظة على الغابات والمتنزهات الوطنية وجميع مواقع الغطاء النباتي وعدم الاضرار بها بإشعال النيران ورمي المخلفات في غير أماكنها المخصصة حفاظا على البيئة.

ولفت إلى أن اللائحة التنفيذية لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر وفقا لنظام البيئة تنص، على أن إشعال النار في غير الأماكن المخصصة لها في الغابات أو المتنزهات الوطنية، أو بغير الوسائل المسموح بها من المركز هي مخالفة تصل عقوبتها إلى 3000 ريال إضافة إلى تطبيق العقوبات الخاصة بحرق الأشجار والشجيرات المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية للاحتطاب.

كما تنص اللائحة على أن عقوبة التخييم في الغابات أو المتنزهات الوطنية بدون ترخيص تصل إلى 3000 ريال لكل مخيم، بينما تتراوح عقوبة إنشاء المباني أو نحوها في الغابات أو المتنزهات الوطنية بدون تصريح تصل إلى 20.000 ريال.

وأشار إلى أن اللائحة تؤكد على أن إتلاف المنشآت الثابتة أو المنقولة، أو قطع السياجات أو اتلافها أو العبث بالعلامات الحدودية أو الإرشادية في الغابات أو المتنزهات الوطنية هو مخالفة تصل عقوبتها إلى 3000 آلاف ريال، فيما تصل مخالفة تشويه المعالم العامة والطبيعية في الغابات أو المتنزهات الوطنية بالكتابة أو الرسم أو النحت إلى 400 ريال، مع إلزام المخالفين بإصلاح الضرر ودفع التعويضات.

وتصل عقوبة تدمير أو تغيير الحال الطبيعي لأي منشأة أو أثاثها وتجهيزاتها ولأي معالم أثرية وثقافية أخرى داخل الغابات أو المتنزهات الوطنية تصل عقوبتها إلى 4000 ريال، مع إلزام المخالفين بإصلاح الضرر ودفع التعويضات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *