متابعات

العميري: تقنية حديثة لخدمات متميزة للحجاج

مكة المكرمة – احمد الاحمدي

‏أوضح هاني علي العميري عضو اللجنة الوطنية للحج والعمرة أن البطاقة الذكية للحجاج تشتمل على بياناتهم الشخصية ومقر إقامتهم وكذلك معلوماتهم الصحية مشيراً إلى أنها تسهم في التحكم في دخول الحجاج للمخيمات في المشاعر المقدسة وللمرافق المتعددة وتفويجهم إلى منشأة الجمرات كما تسهم في إرشاد الحجاج التائهين ومعرفة أوقات التجمع ومواعيد المغادرة بالإضافة إلى خدمات البرامج والتفويج والنقل وغيرها من الخدمات التي تمكن على الحجاج تأدية مناسكهم بكل يسر وسهولة”.

وأضاف أن البطاقة الذكية تشتمل على “باركود” أو رمز شريطي تتم قراءته لمعرفة كافة بيانات ومعلومات الحاج كما أنها تتضمن تقنية قراءة معلومات الحاج عن طريق أجهزة الخدمة الذاتية.

وأكد أن منظومة الحج تعتمد في إقامة الشعيرة هذا العام بشكل كبير على التقنية الحديثة والتكنولوجية وكذلك رقمنة الإجراءات وتقنيات الذكاء الاصطناعي وذلك لتقديم خدمة متميزة مع إجراءات وقائية عالية المستوى للحجاج .

وأفاد أن جميع هذه الأدوات التقنية والمتطورة وباستخدام الأجهزة الذكية ستسهم في تنظيم عملية الحج وذلك من خلال إصدار تصريح الحج وإدارة دخول الحجاج إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وأدائهم للمناسك بالإضافة إلى إرشاد الحجاج وتنظيمهم في مخيمات المشاعر المقدسة ووقفة عرفات ورمي الجمرات وطواف الإفاضة وغيرها من النسك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *