المحليات

الفيصل يدشن الموقع الإلكتروني للمكتبة الرقمية لسموه

جدة – ياسر بن يوسف

دشّن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، الموقع الإلكتروني للمكتبة الرقمية التفاعلية لسموه والتي تجمع وتوثّق سيرته وإنتاجه الأدبي والفكري.

وتقدم المكتبة سيرة ومسيرة الأمير خالد الفيصل وأبرز المحطات في حياته، بدءاً من مولده في مكة، مروراً بانتقاله مع والدته إلى الأحساء، وتلقيه بدايات التعليم في مدارسها، ثم انتقاله بناءً على رغبة والده إلى مكة ومنها إلى الطائف حيث أكمل دراسته حتى المرحلة الثانوية، وسفره إلى أمريكا والتحق بمدرسة هون في نيو جيرسي وبعد أربع سنوات التحق بجامعة برنستون ثم انتقل إلى بريطانيا ملتحقًا بجامعة أكسفورد لدراسة العلوم السياسية والاقتصادية، وفي زمن اغترابه للدراسة تزوج من الأميرة العنود بنت عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن آل سعود.

وتستعرض المكتبة محطات عمل سموه بدءًا من تكليفه مديرًا لرعاية الشباب، ثم أميرًا لمنطقة عسير، ثم أميرًا لمنطقة مكة المكرمة ووزيرًا للتربية والتعليم ثم مستشارا لخادم الحرمين الشريفين وأميرا لمنطقة مكة المكرمة ، إلى جانب توليه منصب مدير عام مؤسسة الملك فيصل الخيرية بعد أن شارك في تأسيسها وترأس جائزة الملك فيصل العالمية، كما تشهد المكتبة على إنسانيته وإبداعه إذ اهتمت بإبداعاته الشعرية والنثرية والفنية مع الوقوف على مؤلفاته واسهاماته والجوائز والأوسمة التي تقلدها.

وتحتوي المكتبة الرقمية التفاعلية على أعمال ونتاج الأمير خالد الفيصل في جميع المجالات بالكلمة والصوت والصورة، كما تتضمن سيرته الذاتية ومبادرات سموه على المستوى المحلي والعربي والإقليمي بالإضافة إلى مقولاته وما كتبته أبرز الشخصيات عن سموه الكريم.

وتحوي المكتبة الأعمال الشعرية ومؤلفات سموه وتشتمل أيضاً كافة الإنتاج المقروء والمسموع والمرئي لسموه طوال تاريخه.
وحرصت المكتبة الرقمية على جمع واستيعاب كافة ما قدمه الأمير خالد خلال مسيرته، وسبق ذلك لعمل كبير شمل الجمع والتدقيق والإعداد والتصنيف والتجهيز للموقع تقنيًا.
وتتيح المكتبة للقارئ الاطلاع على نتاج الأمير خالد الفيصل في مجالا الأدب والثقافة والفكر، ولتكون مكتبةً جامعةً شاملة لإنتاج سموه .

وزودت المكتبة بخصائص تقنية وتفاعلية تعد الأحدث في مجال تصميم المواقع الشبكية وتشغيلها، كما تم تزويد المكتبة بتقنيات عرض وبحث وتواصل عالية السرعة تسهل التصفح والاطلاع ومشاهدة المحتوى الذي يتم تحديثه بشكل دوري.

وتمكن المكتبة المتصفح من التجول في أقسامها بتقنية الواقع الافتراضي ومشاهدة ألبومات الصور الفوتوغرافية ومقاطع الفيديو التي تلخص الزيارات والجولات الميدانية والمناسبات والمعارض الفنية المختلفة بالإضافة للكتب والدواوين التي تتوفر من خلال مكتبة الوسائط المتعددة، معتمدةً على أعلى تقنيات جودة الصوت والصورة.

وتقدم المكتبة أيضاً نافذة تحمل عنوان الحج في حياة خالد الفيصل ومن خلالها يُسلط الضوء على جهود سموه في الحج ، كذلك تضم أيقونة لعرض الأخبار والفعاليات لسموه إلى جانب عرض كامل للوحات الفنية التي رسمها سموه بريشته، ومن خلال نافذة مقولات يمكن لزائر المكتبة الاطلاع على أبرز مقولات ومبادرات سموه ومنها سوق عكاظ ومؤسسة الفكر العربي ، وجائزة الأمير عبدالله الفيصل للشعر العربي وملتقى مكة الثقافي وغيرها . وتقدم المكتبة عبر شواهد تاريخية المعالم الإنسانية للأمير خالد الفيصل عبر مواقف وشواهد متعددة، تنعكس من خلال تعامله مع الأسرة وخارجها، وفي إدارته وإمارته وفنه وإبداعاته إذ تلخص جوانب حياته ومسؤولياته والتي رسم بها هويته الإسلامية والوطنية والعربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *