المحليات

الطيران المدني تصدر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات

جدة – ياسر بن يوسف

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني اليوم، مؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات من واقع عدد الشكاوى المرفوعة من المسافرين للهيئة. خلال شهر مايو 2021م.

وكشفت الهيئة عن ارتفاع إجمالي الشكاوي التي رفعت من المسافرون على الناقلات الجوية خلال شهر مايو الماضي. والتي بلغت (285) شكوى مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي 2020 والتي وصلت فيه الشكاوي إلى (165) شكوى،. ورصد المؤشر أن الخطوط الجوية السعودية جاءت كأقل شركات الطيران شكاوى خلال الشهر الماضي،. وذلك بواقع 4 شكاوى لكل 100 ألف مسافر وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد وصلت خلال مايو الماضي إلى 77%،. بينما جاء طيران ناس ثانياً بواقع (13) شكوى لكل 100 ألف مسافر خلال الشهر الماضي. وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد وصلت إلى 90%،. وحلّ ثالثًا طيران أديل بعدد شكاوى في الشهر مايو الماضي وصلت إلى (37) شكوى لكل 100 ألف مسافر. وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد وصلت إلى 50%.
وجاء أكثر تصنيفات الشكاوى تداولاً لشهر مايو الماضي عن استرجاع قيمة التذاكر أولاً ثم إلغاء الرحلات،. ثم تأخير الرحلات.

وأوضحت الهيئة أن مؤشر تصنيف مقدمي خدمات المطارات، أشار إلى حصول مطار الملك فهد الدولي بالدمام. كأقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة لكل 100 ألف مسافر في المؤشر خلال شهر مايو. وذلك بواقع شكوتين وبنسبة معالجة لها بالوقت المحدد بلغت 67%،. بينما جاء ثانيًا مطار أبها الدولي بواقع شكوتين لكل 100 ألف مسافر قُدمت على المطار وتم إغلاقها بنسبة 100%،. فيما حلّ مطار نجران الدولي ثالثاً بواقع ثلاث شكاوي لكل 100 ألف مسافر وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%.

وحلت المطارات التالية على التوالي كأقل المطارات شكاوى لكل 100 ألف مسافر. وهي: (مطار الملك خالد الدولي بالرياض، مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة،. مطار الملك سعود بالباحة، مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي بجازان، مطار الطائف الدولي،. مطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز الدولي بتبوك، مطار الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز الدولي بينبع،. مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، مطار شرورة، مطار القيصومة، مطار بيشة، مطار الأحساء الدولي).

وأوضحت الهيئة أن إصدار التقرير الشهري لمؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات (من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة)،. يهدف إلى تقديم معلومات للمسافرين عن أداء مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات في حل شكاوى عملائهم؛. ليتمكن المسافرون من اختيار مقدم الخدمة المناسب،. بالإضافة إلى تعزيز الشفافية وإظهار مصداقية الهيئة وحرصها على شكاوى المسافرين. وتحفيز المنافسة العادلة بين مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات. لتطوير وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمسافرين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *