الرياضة

“الآسيوي” يحدد بداية يوليو موعدا لقرعة التصفيات النهائية للمونديال

جدة – البلاد

حدد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مطلع شهر يوليو المقبل موعدا لإجراء قرعة المرحلة النهائية من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2022 بقطر، بعد اكتمال عقد المنتخبات المتأهلة للدور الحاسم وهي 12 منتخبا.
وضمنت المنتخبات المتأهلة إلى الدور النهائي الحصول على بطاقات المشاركة في نهائيات كأس آسيا 2023 في الصين التي كانت ضمنت التأهل مبكراً بصفتها الدولة المضيفة، وانضم إليها منتخب قطر متصدر المجموعة الخامسة.
أما قرعة الملحق المؤهل لكأس آسيا 2023 بالصين فستقام يوم 24 يونيو المقبل، وذلك بعد تأهل 22 منتخبا من أصل 24 إلى الدور النهائي من التصفيات.
قائمة المنتخبات الـ 12 المتأهلة إلى الدور الحاسم من تصفيات المونديال كانت نصفها منتخبات عربية هي: السعودية والإمارات وعمان وسوريا والعراق ولبنان، بالإضافة إلى اليابان وكوريا الجنوبية وإيران وأستراليا والصين وفيتنام.

وستوزع المنتخبات قبل إجراء القرعة على 6 مستويات بحسب تصنيف الفيفا الجديد الذي سيصدر يوم غد الجمعة الموافق 18 يونيو.
ويضم كل مستوى منتخبين؛ حيث ستكون اليابان وإيران في المستوى الأول، وكوريا الجنوبية وأستراليا في الثاني، ومنتخبنا الوطني وشقيقه الإماراتي في الثالث، والعراق والصين في الرابع، وعمان وسوريا في الخامس، ولبنان وفيتنام في السادس.
وأكد الاتحاد القاري أنه لن تكون هناك إمكانية التقاء أي منتخبين من المستوى نفسه في قرعة تصفيات المونديال، التي ستضم 12 منتخباً موزعة على مجموعتين. وستتأهل 4 منتخبات تحتل أول مركزين في كل مجموعة، بينما يتأهل أفضل ثالث للعب مع أحد منتخبات الكونكاكاف لحجز مقعد في المونديال.
من جهة اخرى أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن تأهل 22 منتخبا من أصل 24 إلى التصفيات النهائية المؤهلة لكأس آسيا 2023 بالصين، وذلك مع ختام الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة، حيث حجز 13 منتخباً مقاعدهم في نهائيات كأس آسيا 2023، ومن ضمنهم الصين الدولة المضيفة، وقطر مستضيفة كأس العالم 2022.

وتقام نهائيات كأس آسيا 2023 خلال الفترة من 16 يونيو إلى 16 يوليو 2023، وتضم قائمة المتأهلين إلى الدور النهائي من تصفيات كأس آسيا، 3 منتخبات حصلت على الترتيب الأقل بين الحاصلين على المركز الثاني في مجموعاتها، و8 منتخبات حصلت على المركز الثالث، و8 حصلت على المركز الرابع في المجموعات من الأولى وحتى الثامنة، إلى جانب أفضل 3 منتخبات حصلت على المركز الخامس في المجموعات.
والمنتخبات التي ستتنافس في الملحق هي: إندونيسيا وكمبوديا والصين تايبيه وغوام، أما المنتخبات الـ 22 التي تأهلت إلى الدور النهائي من تصفيات كأس آسيا فهي: الكويت والبحرين والأردن وفلسطين واليمن وتركمانستان وطاجيكستان وأوزبكستان وقرغيزستان وأفغانستان وماليزيا والفلبين وتايلاند وسنغافورة وهونغ كونغ ومنغوليا والهند والمالديف وسريلانكا ونيبال وميانمار وبنغلاديش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *