المحليات

“البيئة” ترصد 140 مخالفة بالساحل الغربي

جدة – عبدالهادي المالكي

رصدت حملات المسح البيئي التي ينفذها المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي بالساحل الغري، ما يقارب (140) مخالفة بيئية كان أبرزها مزاولة النشاط بدون ترخيص بيئي، التخلص من النفايات الخطرة والسامة بطرق غير آمنة، تصريف مياه صناعية وصرف صحي غير معالج إلى مياه البحر، وعدم تمكين مفتشي المركز من مزاولة أعمال التفتيش، و سيتم اتخاذ الإجراءات النظامية حيال المخالفات المرصودة وفقا لنظام البيئة و لوائحه التنفيذية بحق المخالفين وتطبيق مبدأ تصحيح الأوضاع بما يتماشى مع الاستراتيجيات البيئية.

ونفذ المركز (646) زيارة لمواقع مختلفة، كما تم مسح الساحل الغربي بالكامل بطول (2000) كم مرورا بجميع المناطق الساحلية المأهولة وغير المأهولة ورصد جميع المصبات ونقاط التصريف إلى مياه البحر الأحمر.

وأكد الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي المهندس علي بن سعيد الغامدي، أن حملات المسح البيئي مستمرة على مدار السنة لجميع مناطق المملكة بهدف الوقوف على الوضع البيئي لدى المواقع والمنشآت وكذلك إيقاف ضخ مياه الصرف غير المعالجة إلى البحر والأودية ومجاري السيول تنفيذا للأمر السامي الكريم القاضي بإيقاف ضخ مياه الصرف غير المعالجة إلى البحر والأودية ومجاري السيول.

وأشار أن المركز يعمل على مدار الساعة بعمليات الرقابة على الأوساط البيئية بما فيها سواحل المملكة لضمان استمرار الالتزام البيئي ورفع وتيرة العمل نحو إيقاف أي خلل بيئي يؤدي إلى تدهور هذه الأوساط.

من جهته، قال المدير التنفيذي للعمليات الإقليمية والمشرف العام على الحملة الوطنية الثانية للمسح البيئي للساحل الغربي المهندس سليمان بن عبيد السنقوف، إن هذه الحملات نفذت من قبل كوادر سعودية 100% تم تدريبها بأفضل الطرق ضمن خطة تدريبية مسبقة للفرق التفتيشية مزودة بوسائل تقنية حديثة للمسح والتفتيش البيئي مرتكزة على أسلوب التفتيش الإلكتروني الحديث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *