المحليات

الفيصل يتوج الفائزين بمسابقة تحدي أيام مكة للبرمجة والذكاء الاصطناعي

جدة- ياسر بن يوسف

يتوج مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل اليوم الفائزين الستة في مسابقة تحدي أيام مكة للبرمجة والذكاء الاصطناعي، التي انطلقت الأحد الماضي ضمن فعاليات معرض مشروعات منطقة مكة المكرمة الرقمي، فيما أعلن الرئيس التنفيذي لأكاديمية “سدايا” ومدير الإدارة العامة لبناء القدرات بالمركز الوطني للذكاء الاصطناعي المهندس سعد القرني عن تبني الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي جميع الفائزين في المسابقة دعمًا وتدريبًا وتشجيعًا واستقطابًا.

وأعرب المهندس القرني عن فخر “سدايا” بوجودها كشريك استراتيجي في مسابقة تحدي أيام مكة للبرمجة والذكاء الاصطناعي وتقديم كل الدعم للشباب والشابات في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي.

وقال إن المبادرة تستحث همم الشباب على إخراج المعلومات والمعارف التي تلقوها من الجامعات على شكل منتجات تخدم الوطن، مؤكدًا تبني “سدايا” القدرات الوطنية والربط بين المعرفة وحاجة السوق على المستوى الاقتصادي أو المجتمعي أو الخدماتي.


وشهدت الفعالية تجمّع 30 فريقًا من طلاب وطالبات 11 جامعة وكلية جامعية من محافظات منطقة مكة المكرمة والبالغ عددهم أكثر من 90 مشاركا ومشاركة، قدموا عددا من المشاريع منها: التنبؤ بالذبحات القلبية والأمراض المزمنة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، دُرّي الطاقة البديلة لإضاءة منطقة مكة، فريق تكامل، مشروع #وسم، تجويد الخدمات المقدمة بتقنيات الذكاء الاصطناعي لضيوف الرحمن عن طريق المراقبة الآلية، ارشدني، آمن، الحل، جدول، ودليل المتطوع.

وعلى هامش الفعالية عقدت يوم أمس الأول جلسة حوارية ولقـــاء مـــع عدد مـــن الخبراء فـــي المجـــال الرقمـــي للحديث عـــن الفرص الممكنـــة لتطوير القدرات الرقمية وتعزيز القـــدوات في الفضاء الرقمي لبناء الأنسان وتنمية المكان.

88 مشروعا لأمانة جدة
من جهة أخرى قدمت أمانة محافظة جدة المشاركة في المعرض، 88 مشروعاً بقيمة 4.3 مليار ريال، إضافة لبرامجها ومبادراتها المتعلقة بأنسنة المدن.

واستقطبت الأمانة، الزوار بمشروع تطوير الواجهة البحرية بمنطقة “أبحر” أحد مشاريع رؤية المملكة 2030، الذي تبلغ تكلفته 229 مليون ريال، ومشروع تطوير “منتزه شرق جدة” بتكلفة 42 مليوناً ومشروع تطوير حديقة وممشى الأمير ماجد بتكلفة 80 مليوناً ومشاريع صيانة وزراعة وتأهيل وتطوير 240 حديقة، وتشجير وتطوير ممرات المشاة بقيمة 58 مليون ريال.

وسلطت الأمانة، الضوء على مجموعة من أهم مشاريعها الحالية والمستقبلية التي تتعلق بمبادرة برنامج تصريف مياه الأمطار والتي تبلغ قيمتها مليار و91 مليون ريال، ومشاريع الجسور والأنفاق بتكلفة 871 مليون ريال وتشمل السفلتة والأرصفة والإنارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *