المحليات

“فلكية جدة”: كسوف حلقي للشمس غير مشاهد بالوطن العربي.. الخميس

جدة – ياسر بن يوسف

تشهد الكرة الأرضية يوم الخميس المقبل كسوفاً حلقياً للشمس يُعد أول كسوف قطبي من اثنين سيحدثان هذا العام. وهو (غير مشاهد) بسماء المملكة أو الوطن العربي.

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن الكسوف الحلقي أحد أنواع كسوف الشمس. يحدث في بداية الشهر القمري عندما يحجب القمر معظم قرص الشمس، ولكن يبقى جزء خارجي من الشمس كحلقة تحيط بالقمر. لافتاً إلى أن الكسوف بكافة مراحله من البداية إلى النهاية سيستمر حوالي 5 ساعات ” 11:12 صباحاً – 04:11 عصراً ” بتوقيت المملكة – ” 08:12 صباحاً و 01:11 بعد الظهر بتوقيت غرينتش”.

وبين أن الراصدين سيتمكنون في المناطق الواقعة في مسار الكسوف الحلقي الضيق في أقصى شرق روسيا والمحيط المتجمد الشمالي. وغرب غرينلاند وكندا وروسيا من رؤية وقوع القمر مباشرة أمام الشمس. ولكن لن يغطيها بالكامل لأن القمر سيكون بعيداً عن الأرض و حجمه الظاهري لن يكون كبيراً كفاية،. لذلك ستبقى حلقة مضيئة حول القمر تسمى “حلقة الضوء”،. ما يعني أن هالة الشمس لن تكون مرئية.

وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة:” بشكل عام يمكن أن تكون رؤية الكسوف الحلقي عند شروق الشمس أو غروبها مهمة للغاية نظراً للتأثيرات الجوية،. ومع ذلك وبسبب التضاريس والغابات وأحوال الطقس قد لا تكون كندا أو روسيا مناسبة بما فيه الكفاية،. لذلك قد يكون شمال غرينلاند الخيار المناسب لرصد هذا الكسوف الحلقي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *