متابعات

الحبحبوه أكبر شجرة معمرة في جدة

جدة ـــ ياسر بن يوسف

تبدو شجرة الباوباب “الحبحبوه ” وكأنها شجرة أسطورية، فهي تنمو بارتفاعات عالية في سهول السافانا الأفريقية، ويصل طولها لما يقارب 100 قدم. وفي الكثير من الأحيان يطلق عليها اسم “الشجرة المقلوبة” أو شجرة خبز القرد. وأخيرًا تمكن العالَم من اكتشاف الفوائد الغذائية الرائعة لفاكهة هذه الشجرة.

تحافظ هذه الأشجار الراسخة على الحياة البرية والمجتمعات من حولها، وفاكهتها التي تزن 3 أرطال يصنع منها مسحوق يعزز الصحة ويقدم العديد من الفوائد حيث تحتوي فاكهة الباوباب “الحبحبوه” على الكثير من العناصر الغذائية مثل فيتامين ج والكالسيوم والبوتاسيوم. ويأتي مسحوق الباوباب من اللب المجفف للفاكهة الشبيه بجوز الهند، والتي طعمها حامض بعض الشيء. وفي حي البغدادية توجد شجرة حبوحبوه تعد الأقدم في هذا الحي العريق ،ونشر الكاتب أحمد العرفج، فيديو عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» لشجرة «حبحبوة» في جدة قال عنها إنها أقدم شجرة تقع في حي البغدادية شمال المنطقة التاريخية وعمرها من 150 إلى 200 عام.

وأوضح «العرفج» أن أمانة جدة مهتمة بهذا الموضوع وقريبًا ستكتب عن تاريخ هذه الشجرة وحكايتها عبر إعادة إحياء “حي البغدادية “. وأشار إلى أن من قام بزرعها سوداني قبل 200 عام أثناء قدومه إلى الحج على أطراف الوادي وكانت جدة داخل السور والشجرة خارجه. واختتم بقوله إن الأمانة على لسان صالح التركي أمين محافظة جدة أخبره بأنهم سيقيمون لها احتفالًا وسيضعون عليها لوحة تحتوى على المعلومات التاريخية عنها. من جهة اخرى اوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس سعيد بن جار الله الغامدي أن ثمرة شجرة الباوباب أو كما يطلق عليها محليا «الحبحبوه» هي ثمرة معروفة منذ زمن بعيد حيث تنمو شجرة الحبحبوه في الأصل في أفريقيا، ومدغشقر، وأستراليا، والشرق الأوسط. من ناحيته أوضح الصيدلي جلال عبدالله ان ثمرة يحتوي على ستة مرات من مضادات الأكسدة الموجودة في التوت.

حتوي على ستة مرات من فيتامين C الموجود في البرتقال كما انه يحتوي على ستة مرات من البوتاسيوم الموجود في الموز ويحتوي على 34% من الألياف في كل حصة بحجم 25 جم كما انه يحتوي على ضعفي كمية الكالسيوم الموجود في الحليب ويحتوي على 66% حديد أكثر من السبانخ ويحتوي على مغنيسيوم أكثر من الموجود في ماء جوز الهند.

الثمرة يمكن أكلها ويستخدم مسحوق بذورها في بعض المناطق في الطعام لاعتقاد الناس أنه مغذ وأن له فوائد صحية معينة، كما يستخدم أيضا كمادة حافظة. ويروج لهذه الثمرة على أنها مفيدة لعدد من الأمراض كالسكري والضغط والربو وبعض الأمراض الجلدية. ويعتقد الناس أنها غنية بالفيتامينات والمغذيات المهمة للصحة والوقاية من الأمراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *