متابعات

درجات الحرارة تلامس الـ50 مئوية في الصيف

جدة ـ البلاد

أوضح المركز الوطني للأرصاد، أنَّ درجات الحرارة سوف تلامس الـ50 مئوية في فصل الصيف، وأنَّ المنطقة الشرقية تسجل الأعلى في درجات الحرارة، خاصة في محافظة الأحساء.
وقال المختص في المركز الوطني للأرصاد، عقيل العقيل، إنَّ الأجواء ستستمر حارة حتى منتصف الأسبوع، مشيرًا إلى أنَّ دخول فصل الصيف (أرصاديًا وليس فلكيًا) سيكون يوم الثلاثاء القادم. وأضاف أنه بداية من يوم الثلاثاء ستكون درجات الحرارة أعلى من المعدل على المناطق الشمالية والشرقية، وكالعادة قد تلامس درجات الحرارة في الصيف 50 درجة مئوية، على بعض المناطق الشرقية خاصة في الأحساء، وقد تتأثر منطقة مكة المكرمة بالرياح الشرقية الجافة والحارة ترتفع معها درجات الحرارة لتلامس الـ50 مئوية. وتشكل درجات الحرارة المرتفعة خلال فصل الصيف والتعرض لوهج الشمس المحرقة والوقوف تحتها لساعات طويلة إلى آثار سلبية على الصحة، وعلى ذلك أضحى لزاماً التحلي واتخاذ التدابير الوقائية، التي تجعل الفرد يتجنب التبعات الضارة للتعرض لضربات الشمس، وعلى إثر ذلك فقد أفادت الإدارة العامة للتثقيف الإكلينيكي التابعة لوزارة الصحة على موقع الرسمي للوزارة ، أن التعرض المفرط للحرارة له آثار فسيولوجية واسعة النطاق، ويعتبر من المسببات لحدوث الإصابات مثل الإجهاد الحراري، أو ضربة الشمس والتي تأثر على الجسم فقد يصبح غير قادر على تبريد نفسه بشكل صحيح؛ حيث يتم ذلك عادة بواسطة التعرق، أما عند الحرارة الشديدة، فقد لا تكون كمية كافية، وفي هذه الحالات ترتفع درجة حرارة جسم الشخص بشكل أسرع مما يمكن أن يبرد نفسة، مما يسبب ضررًا للدماغ، والأعضاء الحيوية الأخرى.

وتبذل وزارة الصحة الكثير من الجهود في سبيل التوعية، وتقديم أفضل الخدمات من النصائح والإرشادات الطبية الوقائية لمنع الإصابات المرتبطة بالحرارة، كارتداء الملابس المناسبة الفضفاضة، والبقاء في مكان مكيف قدر الإمكان، وكذلك وضع واقي الشمس، بالإضافة إلى ارتداء قبعة عريضة الحواف، ونظارات شمسية.
ومع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف واشتداد وطأة شمسه فتظهر العديد من الأعراض والمضاعفات، لا سيما بين الأطفال وكبار السن، لذا ينبغي الانتباه لها لحماية هذه الفئة حيث أنهم معرضين لفقدان الحرارة أو ارتفاع الحرارة بشكل أسرع من البالغين.
كما أنه مع ارتفاع درجات الحرارة على الجميع الحرص والاهتمام بالسوائل باختلاف أنواعها ويفضل المياه والعصائر الطازجة والفواكه والخضار والمثلجات بأنواعها لتبريد الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *