متابعات

موسيقيون سعوديون في احتفالية «عالمي المتاحف»

البلاد ـ عبد الهادي المالكي

نظمت هيئة المتاحف امس عرضاً موسيقياً افتراضياً في المتحف الوطني بالرياض، ضمن احتفائها باليوم العالمي للمتاحف والذي يقام لأول مرة بالمملكة، ويحتفل بهذا اليوم جميع المهتمين بالمتاحف حول العالم عبر فعاليات وأنشطة تعزّز التواصل وتبرز الجهود المتحفية وأدوارها الداعمة للتراث والثقافة.
جرى بث الحفل الموسيقي عبر القناة الرسمية لوزارة الثقافة في موقع “يوتيوب”، بمشاركة كل من مغنية الأوبرا السعودية الفنانة سوسن البهيتي، وعازف العود والمغني السعودي عبدالله سعد، وعازف آلة التشيلو السعودي محمد القثمي، وإلفين (Elvin)، وجو هودسون (Joe Hodson)، ودانيل تشيمينيلو (Daniele Ciminiello)، الذين أخذوا الجمهور في رحلةٍ موسيقية ثقافية تحت شعار “متاحف المستقبل: إعادة التخيُّل والتعافي”.

وتسعى هيئة المتاحف من تنظيم هذه الأمسية الموسيقية إلى رفع مستوى الوعي بالأهمية الثقافية للمتاحف، ودورها في حفظ التجربة الإنسانية وتوثيقها وتنميتها على اختلاف أنواعها واتجاهاتها، إلى جانب تعزيز حضورها في الفضاء العام إلى حين انجلاء جائحة كورونا التي أثّرت على نشاط المتاحف حول العالم.

يشار إلى ان هيئة المتاحف تتولى تشجيع التمويل والاستثمار في المجالات ذات العلاقة باختصاصاتها، واقتراح المعايير والمقاييس الخاصة بقطاع المتاحف، وتشجيع الأفراد والمؤسسات والشركات على إنتاج وتطوير المحتوى في القطاع. وإلى جانب ذلك تعمل الهيئة على إقامة الدورات التدريبية في المجالات ذات العلاقة باختصاصاتها، واعتماد برامج تدريبية مهنية وجهات مانحة للشهادات مختصة بالتدريب في المجالات ذات العلاقة باختصاصاتها، وبناء البرامج التعليمية ذات العلاقة بالمتاحف وتقديم المنح الدراسية للموهوبين بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، إضافة إلى دعم حماية حقوق الملكية الفكرية في المجالات ذات العلاقة بالمتاحف، والترخيص للأنشطة ذات العلاقة بمجال عمل الهيئة، وإنشاء قاعدة بيانات لقطاع المتاحف.

كما تتولى الهيئة مهام مرتبطة بجمع المعلومات والإحصاءات المتعلقة بمجال عمل الهيئة، إضافة إلى العمل على رفع مستوى الاهتمام والوعي بالمتاحف، وتنظيم وإقامة المؤتمرات والمعارض والفعاليات والمسابقات المحلية والدولية وذلك في حدود اختصاصات الهيئة والمشاركة فيها، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، ووفقاً للإجراءات المتبعة. وتأسيس الشركات أو المشاركة في تأسيسها أو الدخول فيها وفقاً للإجراءات النظامية المتبعة، والاشتراك في الاتحادات والمنظمات والهيئات الإقليمية والدولية وما في حكمها ذات العلاقة باختصاصات الهيئة بعد التنسيق مع الوزارة. إضافة إلى دورها في تمثيل المملكة في الهيئات والمنظمات والمحافل الإقليمية والدولية ذات العلاقة باختصاصات الهيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *