متابعات

كاميرات حرارية لفحص المسافرين

 جدة ـ ياسر يوسف ـ الدمام ـ حمود الزهراني

تعمل جميع المنافذ الجوية والبرية في المملكة بوتيرة ممنهجة لأستقبال المسافرين وتوديعهم وفق الآليات الصحية، وذلك حفاظا على سلامتهم، وفي هذا السياق وجّهت وزارة الصحة نصائح عدة للمسافرين، من أجل سفر آمن ولتجنب الإصابة بفيروس كورونا «كوفيد -19»، حيث أن من أهم الاشتراطات بالنسبة للمسافرين أن يكون محصنا بجرعتي لقاح كورنا، أو جرعة واحدة مر عليها 14 يومًا، أو محصن متعاف بشرط أن يكون مرّ عليه أقل من 6 أشهر من تاريخ الإصابة. ويشهد مطار الملك عبدالعزيز بجدة هذه الأيام انطلاق الرحلات الدولية وفقاً لتطبيق قرار السماح للمواطنين بالسفر الدولي مع التقيد بالإجراءات الاحترازية التي حدّدتها الهيئة العامة للطيران المدني بالتنسيق مع كافة الجهات الحكومية والأهلية لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد، وذلك بحضور مساعد الرئيس التنفيذي للعمليات المهندس سليمان البسام، ومدير عام المطار عصام بن فؤاد نور، ومسؤولي الجهات الحكومية والأمنية بالمطار. وحرصت إدارة المطار بتوجيه من رئيس الهيئة العامة للطيران المدني على تنفيذ كافة الإجراءات الوقائية لحماية المسافرين، حيث شملت الإجراءات فحص مرتادي المطار بواسطة الكاميرات الحرارية، مع اشتراط إبراز تطبيق توكلنا قبل الدخول لصالات السفر، والالتزام بلبس الكمامة أثناء الدخول إلى المطار بعد قياس درجة الحرارة إذ سيمنع من السفر من لا يلتزم بلبس الكمامة.
كما جرى اتخاذ العديد من الإجراءات للحفاظ على التباعد الجسدي بوضع حواجز زجاجية تفصل بين المسافرين ومقدمي خدمة إصدار بطاقة الصعود للطائرة وتسليم الأمتعة ووضع ملصقات إرشادية للمحافظة على مسافة مترين بين المسافرين في مناطق التجمعات والتوزيع بشكل يؤكد هذا التباعد من خلال ترك مقعد فارغ بين كل مسافر وآخر.

إجراءات احترازية
وتستمر الإجراءات الاحترازية مع المسافرين حتى قبل ركوبهم الطائرة، حيث يتم الالتزام بالتصعيد التدريجي للطائرة من قبل مزود الخدمة وضمان عدم الاصطفاف المتقارب وتطبيق التباعد بين المسافرين, كما يتم تعقيم جسور الإركاب والرافعات الطبية قبل وبعد الاستخدام لكل رحلة.
كما تم اتخاذ تدابير احترازية عند تسليم وإنهاء إجراءات الأمتعة بتقنية الأشعة فوق البنفسجية، بجانب توفير 48 ألفا من الملصقات الأرضية وعلى مقاعد الانتظار للحث على التباعد الجسدي، إلى جانب توفير المعقمات في جميع أرجاء المطار، حيث تم توفير 205 من أجهزة التعقيم اليدوي، مع تعقيم دوري للأسطح والأرضيات. في حين كثفت كافة الجهات العاملة بالمطار الحكومية والأهلية مجهوداتها وتعاونها في توفير رحلات آمنة، كما جسد المسافرون روح التعاون والالتزام بتطبيق مختلف الإجراءات الاحترازية المعلنة حفاظاً على سلامة وصحة الجميع.

حقائب المسافرين
ومع تواصل عمليات السفر قدمت وزارة الصحة 6 نصائح للمسافرين بشأن تجهيز حقائب السفر، وذلك بالتزامن مع رفع قيود سفر المواطنين إلى خارج المملكة عبر فتح المنافذ الجوية والبرية والبحرية.
ونصحت باحتواء حقيبة السفر على معقم كحولي، وكمامات إضافية، ووجبات خفيفة، وأدوات طعام ذات الاستخدام الواحد، فضلا عن تجهيز أدوات شخصية خاصة مثل مخدة أو مسند رقبة أو بطانية.
وشددت الوزارة على ضرورة عدم مشاركة الأغراض الشخصية مع الغير أثناء السفر، وذلك لتجنب الإصابة بفيروس كورونا الجديد.
من جهتها قالت مديرية الشؤون الصحية في جدة، في تغريدة عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: إنه عند السفر يجب الالتزام بالتعليمات التالية:
تجنب الدول الموبوءة بالفيروس، تجنب مخالطة من يظهر عليه أعراض، الحجز وإصدار الوثائق إلكترونيًا،ـ تجنب تبديل الأماكن،ـ تعقيم الطاولة والمقعد قبل الجلوس ـ الإفصاح عن الدول التي تمت زيارتها،ـ استخدام الأدوات ذات الاستخدام الواحد.

مبادرة توعوية
ومن ناحية اخرى أطلقت المؤسسة العامة لجسر الملك فهد، المبادرة التوعوية «صحتك أمانة»، بهدف تأكيد الالتزام بالإجراءات الاحترازية عن فيروس «كورونا»، وذلك بالتعاون مع أمانة المنطقة الشرقية.
وأوضح الرئيس التنفيذي للمؤسسة العامة لجسر الملك فهد، المهندس عماد المحيسن، أن المبادرة استهدفت المسافرين على الجسر الرابط بين المملكة والبحرين، وتأتي تزامنا مع رفع قيود السفر، وعودة افتتاح المنافذ البرية والجوية، متضمنة تنفيذ جدارية توعوية عن فيروس «كورونا» وبمشاركة الفرق التطوعية في التوعية.
وأكد أهمية هذه المبادرة التي تهدف إلى تعزيز صحة الفرد ونشر ثقافة الوقاية، مع تعزيز المبادئ الاحترازية والسلوكيات الإيجابية لتعامل المسافرين مع الفيروس، والالتزام بالإرشادات الصحية داخل المملكة وخارجها، مؤكداً حرص المؤسسة على أن يكون المسافر جزءا من الحدث وعاملاً رئيساً فيه.
من جانبه، أوضح وكيل أمين المنطقة الشرقية للخدمات، المهندس زياد مغربل، أن المبادرة جاءت لتعزيز الصحة العامة بين الأفراد في ظل جائحة فيروس «كورونا»، مشيراً إلى أن المبادرة تستمر 4 أيام تنفذ خلالها برامج تثقيفية وتفاعلية للوصول إلى مجتمع وقائي، وحث المسافرين على أن يكونوا خير سفراء لبلدانهم، ملتزمين بالمتطلبات الوقائية.

عودة سالمة
إلى ذلك نفّذت «صحة الشرقية» مبادرة تحفيزية بعنوان «عودة سالمة» للعاملين بجسر الملك فهد وتوعية المسافرين بالإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، بالتعاون مع مجلس المنطقة الشرقية للمسؤولية الاجتماعية والمؤسسة العامة لجسر الملك فهد وأمانة المنطقة الشرقية، بالتزامن مع قرار السماح بالسفر.
وشملت المبادرة تحفيز العاملين بالجسر من خلال توزيع الهدايا وأيضًا توعية المسافرين من خلال المسارات المختلفة بالجسر، والحث على الالتزام بالإجراءات الوقائية، وارتداء الكمامات، وتعقيم الأيدي والأسطح، وتجنب الزحام، وتطبيق التباعد الاجتماعي لسفر آمن وتجنب الإصابة بالفيروس.
وفي السياق نفسه أكد مدير العلاقات والإعلام بجوازات منطقة مكة المكرمة، النقيب حامد الحارثي، استعداد الجوازات بتوفير الكوادر البشرية المدربة على أحدث التقنيات لإنهاء إجراءات المواطنين الراغبين بالسفر خارج المملكة.
وقال الحارثي إن المديرية العامة للجوازات استعدت مبكرًا لتنفيذ الأمر الكريم القاضي برفع تعليق سفر المواطنين، مشيرًا إلى أن الكوادر البشرية المدربة تعمل على أحدث التقنيات لإنهاء إجراءات المسافرين.

منافذ برية
ووسط منظومة خدمية متكاملة بدأت أمس جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية بالمنطقة في استقبال المسافرين، بعد قرار اعتماد سريان رفع تعليق السفر للمواطنين وفتح المنافذ كافة، اعتباراً من الساعة الواحدة صباح الإثنين، موجهاً جميع الجهات بتسهيل إجراءات المسافرين، والتقيد بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية.
وأنهت المنافذ في مطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز بتبوك، ومنفذ حالة عمار المحاذي للحدود الأردنية، وكذلك منفذ الدرة الحدودي، ومنفذ ميناء ضباء البحري، الاستعدادات والتجهيزات كافة التي وفرتها مختلف الجهات الحكومية التي تضمنت الدقة والمرونة في إنجاز إجراءات المسافرين مع تطبيق أعلى معايير السلامة والتقيد بالإجراءات الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا، وتوفير انسيابية الحركة للمسافرين.
من جهة اخرى أوضحت السفارة السعودية في روما، أن منافذ الدخول الإيطالية لا تسمح بدخول القادمين من المملكة لغرض السياحة في الوقت الراهن.
وقال السفارة عبر حسابها في تويتر: تود السفارة إحاطة المواطنين الكرام الراغبين في السفر إلى جمهورية إيطاليا، بأن منافذ الدخول الإيطالية لا تسمح بدخول القادمين من المملكة لغرض السياحة في الوقت الراهن، وفي حال السماح بالدخول خلال الفترة المقبلة سيتم الإعلان عن ذلك في حينه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *