الإقتصاد

صندوق الاستثمارات يعزز إسهاماته في التنمية المستدامة

جدة – البلاد

يواصل صندوق الاستثمارات العامة تعزيز أصوله وتنويع استثماراته الخارجية في أسواق متعددة، وفي هذا الشأن رفع الصندوق ملكيته في السوق الأمريكي من 12.8 مليار دولار بنهاية الربع الرابع 2020 إلى 15.4 مليار دولار بنهاية الربع الأول من العام الحالي.
وبحسب إفصاح للصندوق في هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية عن الربع الأول 2021، اشترى الصندوق أسهما في 3 شركات جديدة مقارنة بالربع الرابع، تضمنت 7.5 مليون سهم في شركة ” كمبوت هيلث اكويزيشن”، و2.9 مليون سهم في شركة “كوبانج”، و2.5 مليون سهم في “ملتي بلان”.
ورفع ملكيته في “اكتيفجن بليزارد” بـ 18.5 مليون سهم، وفي ” إلكترونيك أرتس” بـ 6.8 مليون سهم كما رفع ملكيته في ” تيك تو انتراكتيف ” بـ 1.7 مليون سهم، فيما تخارج من شركة ” سونكور إنرجي”.

وحقق صندوق الاستثمارات العامة قفزات نوعية في زيادة حجم أصوله ، ويأتي ذلك في الوقت الذي أكد فيه الأمير محمد بن سلمان رئيس مجلس إدارة الصندوق، في مقابلة تلفزيونية، أن المستهدف رفع أصول الصندوق إلى عشرة تريليونات ريال. فيما كان المستهدف في استراتيجية الصندوق رفع أصوله إلى 7.5 تريليون ريال “تريليوني دولار” بحلول 2030.

وفي يناير الماضي وافق مجلس إدارة الصندوق برئاسة ولي العهد، على اعتماد استراتيجية الأعوام الخمسة القادمة ، وأكد سموه أن الاستراتيجية الجديدة تمثل مرتكزاً رئيسياً في تحقيق طموحات الوطن نحو النمو الاقتصادي، ورفع جودة الحياة، وتحقيق مفهوم التنمية الشاملة والمستدامة في مختلف القطاعات التقليدية والحديثة ، كما سيعمل الصندوق خلال السنوات القادمة على مستهدفات عديدة من أهمها، ضخ 150 مليار ريال سنوياً على الأقل في الاقتصاد المحلي على نحو متزايد حتى عام 2025، والمساهمة من خلال شركاته التابعة له في الناتـج المحلي الإجمالي غير النفطي بقيمة 1.2 تريليون ريال بشكل تراكمي، وأن يتجاوز حجـم الأصول 4 تريليونات ريال، واستحداث 1.8 مليون وظيفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *