الرياضة

النصر يواجه تراكتور.. والهلال يصطدم بالاستقلال

جدة – هلال سلمان

تباينت مستويات ونتائج الأندية الثلاثة الممثلة للكرة السعودية في دور المجموعات لدوري أبطال آسيا، الذي أسفر عن تأهل النصر بجدارة متصدرًا لمجموعته الرابعة، وبلوغ الهلال الدور ربع النهائي كثالث أفضل فريق يحقق المركز الثاني في مجموعات منطقة الغرب، بعد أن احتاج إلى خدمة من الأهلي الذي لم ينجح في الفوز على منافسه الدحيل وخرج من البطولة.
وسيواجه النصر والهلال منافسين إيرانيين في دور الـ 16 الذي حدد له الاتحاد الآسيوي موعدا في منتصف شهر سبتمبر المقبل، حيث سيلعب النصر مع تراكتور سازي الإيراني، فيما يواجه الهلال نظيره الاستقلال، والمباراتان ستلعبان على أرض محايدة، حيث يحق للنصر والاستقلال تحديد المكان بصفتهما متصدرين لمجموعتهما ومستضيفين لمواجهة ربع النهائي الذي سيلعب من مباراة واحدة.

الضغط سبّب تذبذب الأداء
شهدت منافسات دور المجموعات ضغطا كبيرا على الفرق المشاركة؛ حيث اعتمد الاتحاد الآسيوي إقامة هذا الدور بنظام التجمع بسبب الوضع الاستثنائي لجائحة كورونا، وكان تلاحقُ المباريات سببا في تذبذب أداء أغلب الفرق فضلا عن الإرهاق البدني والإصابات.
واللافت أن النصر بدأ مشواره بتعثر أمام الوحدات الأردني ثم فاز على السد وعاد ليتعادل مجددا مع فولاذ الإيراني، لكنه نجح في تحقيق الأهم وتصاعد مستواه تدريجيا ليحسم التأهل بكل جدارة، بعد أن نجح مدربه البرازيلي مانو مينيزيس في توزيع جهد اللاعبين وتدويرهم خلال المباريات على الرغم من النقص والغيابات التي ضربت صفوفه.

ومثله فعل الأهلي الذي خسر في بداية المشوار لكن مستواه تحسن كثيرا مع مدربه الروماني ريجيكامب خصوصا في المباريات الأخيرة، بعد أن نجح في بث الروح القتالية في نفوس اللاعبين ووظفهم بشكل سليم، وكاد أن يخطف التأهل لولا سوء الحظ وبعض الأخطاء التحكيمية.
أما الهلال فقد كان مرة في القمة وأخرى في القاع، وتلقى خسارتين مؤلمتين لعشاقه وتأهل بطريقة لم ترض محبيه وأنصاره ولا تليق بمكانته القارية، مع أنه حقق رقما مميزا بكونه أكثر الأندية تأهلا لدور الـ 16 في البطولة بواقع 12 مرة، لكن عليه أن يحدث تغييرات كبيرة لكي يتمكن من استعادة هيبته.

ثلاثي إيراني وثنائي سعودي إماراتي
تأهلت 3 أندية إيرانية إلى دور الـ 16 من أصل أربعة حيث نجح بيرسيبوليس والاستقلال وتراكتور سازي في بلوغ ربع النهائي فيما فشل فولاذ في العبور، فيما سيكون للكرة السعودية ممثلان بعد أن نجح النصر والهلال في مواصلة المشوار القاري وفشل الأهلي، وكذلك الحال بالنسبة للكرة الإماراتية التي تأهل منها الشارقة والوحدة لكنها ستفقد أحدهما حيث سيتواجهان في الدور المقبل، وحقق الاستقلال الطاجيكي تأهلا تاريخيا في أول مشاركة له في البطولة.

غياب الفار
تذمرت أغلب الأندية المشاركة في البطولة من عدم الاعتماد على تقنية حكم الفيديو المساعد (الفار) في دور المجموعات الذي شهدت أغلب مبارياته أخطاء تحكيمية فادحة كان الفار سيحد من ضررها كثيرا، حيث لم يكن مبررا أبدا من الاتحاد الآسيوي تغييب هذه التقنية في ظل انخفاض مستوى العديد من الحكام الآسيويين.
وأعلن الاتحاد القاري أنه سيتم استخدام تقنية حكم الفيديو المساعد اعتباراً من ربع نهائي دوري أبطال آسيا 2021، وذلك للمرة الثانية على التوالي في تاريخ البطولة.

مواجهات دور الـ 16 (غرب آسيا)
13 و14 سبتمبر 2021
النصر VS تراكتور سازي الإيراني
الاستقلال الإيراني VS الهلال
الشارقة الإماراتي VS الوحدة الإماراتي
استقلال دوشنبه الطاجيكي VS بيرسيبوليس الإيراني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *