متابعات

سفراء التطوع .. تفطير الصائمين على الطرقات

 جدة – عبدالهادي المالكي

قبيل مغرب الشمس يوميا خلال هذا الشهر الفضيل ، تبدأ الإنسانية تجوب الشوارع والازقة وعند الإشارات لترسم الفرحة على وجوه الفقراء وتأخذ اجر تفطير صائم.
انهم سفراء التطوع الذين حملوا على عاتقهم عناء البحث عن الاسر المحتاجة وتفطير الصائمين عند الإشارات ممن تأخروا عن منازلهم مع اول تكبيرة لأذان المغرب .
“البلاد” رافقت فرقة سلطان المنال احدى الفرق التطوعية والتي تعمل بالتعاون مع جمعية نفع الخيرية في احد اعمال الخير والتقت بفتيات من هذه الفرقة حيث قالت انغام إبراهيم لدينا حاليا مبادرة كسوة الطفل والتي نستهدف فيها الأطفال المتعففين والتي نسعى من خلالها ادخال السعادة الى قلوب هؤلاء الأطفال يوم العيد مثلهم مثل بقية الأطفال.

واضافت امضيت خمس سنوات في التطوع والتي عملنا خلالها على مبادرات عدة منها توزيع السلال الغذائية وكسوة طفل وغيرها من المبادرات كل منها على حسب المواسم التي تصادفها.
وعن دخولها في مجال التطوع قالت: حب وشغف التطوع جعلني أقتحم هذا المجال وطلب الأجر من الله سبحانه وتعالى وكل هذا بتشجيع من احدى زميلاتي التي طلبت مني المشاركة معهم في احدى حملات التطوع وبعدها تحمست للاستمرار فيه.
اجلال وابتهال الجيزاني أختان خاضتا مجال التطوع معا حيث قالتا: هذه السنة هي اول سنة لنا في التطوع وقمنا بثلاث مبادرات احداها تعليم الأطفال فن الديكو باج وبعدها مبادرة تطبيق الإجراءات الاحترازية وأخيرا هذا المبادر وهي كسوة العيد للأطفال المتعففين.
وعن التطوع أوضحتا أن التطوع ليس له مجال معين حيث يمكن للشخص ان يتطوع في عدة مجالات ولكن إذا رأى شخص ان عنده ميول لمجال معين ومسار محدد فهو أفضل له حتى يتمكن من اداءه على أكمل وجه.
من جهته قال موسى يحيى أبوغبره قائد مبادرة “سلطان المنال ” التطوعية اخترت هذا الاسم شخصي لي ولحساباتي بقنوات التواصل الاجتماعي.


وعن المبادرات التي يقوم بها الفريق قال: هناك عدة مبادرات قمنا بها تمثلت في مبادرة مشوار وهي عبارة عن لقاء ودي استهدف فيه أصدقائي وزملائي سواء أصدقاء الطفولة أو الدراسة أو العمل أو ممن عرفتهم عن طريق الفعاليات المجتمعية أو زملاء المجال التطوعي .حيث أقدم لهم درع تذكاري يحمل اسم مبادرة مشوار وأيضآ كوب هدية من باب تفعيل رابط التواصل الاجتماعي ،أيضا تنفيذ مبادرة قياس العلامات الحيوية في الاربطة الخيرية بالتعاون مع جمعية نفع الخيرية.
مبادرة كسوة طفل إلى جانب مبادرة لزيارة أصحاب العربات الغذائية المتنقلة “فود ترك” وتقديم هدية تشجيعية لهم فضلا عن مبادرة توزيع السلال الغذائية الرمضانية.
واستطرد بقوله: مبادرة مشوار سوف تستمر باذن الله حيث لدي العديد من الأفكار في زيارة المتاحف والمؤسسات المجتمعية برفقة أصدقائي الإيجابيين وأبنائهم.

وقال ماجد عقيل قائد فريق نبض التطوعي: يعمل الفريق تحت مظلة جمعية نفع الخيرية ويقوم على مبادرات متنوعة ومختلفة يستفيد منها جميع شرائح المجتمع، ونعمل خلال هذه الفترة على توزيع السلال الغذائية ووجبات إفطار صائم بشكل يومي بواقع 300 الى 400 وجبة تقريبا ووصل عدد السلال الغذائية حتى اليوم قرابة 800 سلة وصلت الى مستحقيها من الاسر المتعففة.
أيضا لدينا برنامج خاص بالأيتام بعنوان “معاً نرسم فرحتهم” حيث تكفلنا فيه بتفصيل ثياب العيد بالإضافة الى ملابس احد دور الايتام .

كما عقدنا اتفاقية مع اكاديمية دلة للعمل التطوعي واتفاقية مع مشروع دثار والذي من خلال نقوم بجمع الملابس المستعملة من المنازل وايصالها الى مكتب الجمعية ويقوم على هذا العمل فريق ” لوجستي ” حيث لدينا اربع فرق احداها خاصة بالمبادرات الصحية وفريق خاص بالخدمات اللوجستية مهمته توصيل السلال والملابس المستعملة يشارك فيها 65 متطوع وفريق للمبادرات المتنوعة المختلفة وفريق متخصص لتنظيف وتعطير وتعقيم المساجد والتي تكون بشكل اسبوعي كل يوم ثلاثاء في شمال جده وكل يوم اربعاء في جنوبها يشارك فيها من 30 الى 35 متطوعا.
كما لدينا مبادرة غفل عنها اغلب الناس وهي مبادرة السحور والتي نقدم فيها وجبات تقدم لبيت المستفيد. للمستفيدين من المتعففين.
وأقمنا برامج اعلامية من خلال قسم متخصص في الاعلام تصوير وإنتاج وإخراج ، إلى جانب برنامج بعنوان “كيف ” يقدم معلومات بالإضافة الى برنامج يتكلم عن مسيرة العظماء والذي نختار فيه أحد الصحابة ــــ رضوان الله عنهم ـــ ونتحدث عنه بحيث يكون برنامجا تعليميا تثقيفيا تطوعيا من خلال اليوتيوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *