متابعات

«الفود تراك» أكلات وحلوى بأيدٍ سعودية

جدة – عبدالهادي المالكي

باتت المشاريع الصغيرة المستقلة تشكل الإقبال الأكبر من قبل الشباب، للتكاليف المالية القليلة لمثل هذا النوع من المشاريع، ما جعل تنفيذها في متناول يد الكثير من الشباب والفتيات، إذ أصبح الكثير منهم يتبنى أفكارا لمشاريع جديدة لتنفيذها سواء بشراكة مع زملائه أو الانفراد بالعمل في هذا المشروع، ولفت انتباه المتسوقين خلال أيام هذا الشهر الفضيل انتشار عربات “الفود تراك” التي كانت محدودة العدد في سنوات مضت والتي يديرها شباب وفتيات طموحون، يتسابقون في تقديم الأكلات الرمضانية والحلوى والقهوة والشاي، مع تنفيذ الاجراءات الاحترازية بدقة. وفي هذا السياق تشهد الكثير من مدن المملكة إقبالا كبيرا من الأسر على مواقع العربات المتنقلة التي بدأت منذ دخول الشهر الفضيل، بتغيير نشاطها فيما يتعلق ببيع الوجبات السريعة إلى تقديم الأطباق الرمضانية، فأخذت مواقع سيارات الفود تراك تتنوع في طرح الأطباق التي تجذب بها الأُسر، مما زاد من إقبال الزبائن الذين اعتادوا يوميا شراء أنواع الأطباق الرمضانية الشعبية، وهي تتركز في محاور محددة في كل من جدة والرياض والدمام والخبر وحائل ومنطقة القصيم.

وكشف عدد من الشباب والفتيات الذين اقتحموا عالم الـ”فود تراك” أن الكثيرين أصبحوا لا ينتظرون ، بل يبحثون عن الاستثمار وآلياته حتى وهم على مقاعد الدراسة الجامعية ، ومن تلك المجالات عربات الفود تراك والتي بدأت تنتشر في جميع انحاء المملكة بصفة عامة وفي جدة بصفة خاصة لتبيع ما لذ وطاب من المأكولات والمشروبات بأيدٍ سعودية


في جولة لـ “البلاد” على موقع سيارات الـ «فود تراك» بشارع احمد بن حنبل بحي المحمدية قال فوزان يوسف صاحب «فود تراك» أن العمل في هذه المهنة يعدّ تجربة جديدة على السعوديين، باعتبار أنها فرصة عمل غير تقليدية، وتعدّ تغلُّبا على الظروف المعيشية في الوقت حيث أصبحت الفرص الوظيفية نادرة، مؤكدا أنه اختلف عن غيره في تقديم الوجبات الحجازية مثل البطاطس والبليلة والسحلب بالإضافة الى غيرها من المشروبات الباردة وبين ان الشباب السعودي الذين يعملون في العربة حاصلين على شهادة صحية واخذوا اللقاح ضد كورونا كما قمنا بتطبيق الاشتراطات الاحترازية من كمامات وقفازات ومعقمات ومحاولة التعامل بالحساب عبر الشبكة والتقليل من التعامل النقدي.

 

مطبخ متنوع
من جهتها تقول مها القرني: من غربة المكان إلى حضن الوطن من أوروبا كانت الانطلاقة، وعلى ثری ايرلندا خطوت خطواتي الأولى في عام الطهي المميز وأنشأت فيها مطبخي الصغير الذي كبر يوما بعد يوم بفضل الله ثم بإشادة واعجاب وتذوق زبائنه الدائمين من منسوبي سفارتنا وملحقياتها ، والمبتعثين من مملكتنا الحبيبة ودول الخليج وغيرهم. وبعد ستة سنوات من الاغتراب حططت رحلي في مملكتي الغالية ؛ لأعانق بلذائذ مطبخي المتنوع عنان السماء، واسابق الزمن في تطويره بمعيتكم الكرام – فأهلا وسهلا بكم ، وكلي شرف بخدمتكم.


وأضافت المها: بسبب الأوضاع التي حلت بالعالم اجمع بعد انتشار فيروس كورونا اضطررت الى العودة الى وطني وبعد العودة لم يهدأ لي بال وأحسست بفراغ كبير، عندها اقترح اخي فكرة عربات الفود تراك وبالفعل اتى بالعربة وبدأت في معاودة مزاولة نشاطي مرة أخرى وبفضل من الله اجد اقبالا علي من كل أطياف المجتمع.
انصح الشباب والشابات بان لا يجلسوا عالة في انتظار الوظيفة فمثل هذه المشاريع تعتبر دخلا ممتازا ومجديا.

اكتساب الخبرة
ويقول عبد الباري كركدان طالب في السنة النهائية بجامعة الملك عبدالعزيز تخصص جغرافيا: سبب اقتحامي عربات الفود تراك هو الفراغ بعد ان اصبح التعليم عن بعد واصبح هناك فراغ كبير لدي فأحببت ان اشغله بما يعود بالنفع علي والتي من اهمها هو اكتساب خبرة في هذا المجال.
خلال السنوات الماضية عملت في المطار، والفود تراك يعتبر تجربة جديدة لي تعطيني فرصة في التعامل مع الجمهور.
بالنسبة لاعتماد الشخص على الفود تراك كدخل رئيسي له يعوضه عن الوظيفة بلا شك يحتاج الى التأكد من النشاط الذي تتجه له والاستمرارية في النشاط وكذلك الجودة التي تقدمها للناس. واهم شيء هو ان تستهدف جميع الطبقات في المجتمع الغني منه او متوسط الدخل.

وقال مؤيد واصل خريج ثانوية: إنه لم ينتظر الوظيفة وانما شمر عن ساعديه واقتحم عالم الفود تراك حيث أمضى حتى الآن في هذا المجال ستة اشهر.
يقول واصل: استهواني العمل هنا اكثر من الوظيفة والاعمال المكتبية وذلك بسبب التعامل هنا مع الجمهور بكافة طبقاته واعماره بالإضافة الى انه كون المكان مفتوحا في الهواء الطلق بعيدا عن الأربع جدران في المباني.

دخل إضافي
من جهتها قالت غدير الحامد طالبة في السنة الأخيرة بجامعة الملك عبدالعزيز تخصص إدارة : لي ثلاث سنوات وانا اعمل في عربات الفود تراك والسبب الذي جعلني ادخل هذا المجال أولا الدخل الإضافي، وثانيا اشغل وقتي بشيء مفيد ،
وعن الاستمرار قالت :ان شاء الله بعد تخرجي استمر في هذا المشروع ويكون هو شغلي الأساسي وانا أرى انه بنسبة 75% اعتبر الفود تراك دخلا جيدا.
وقال حياة البرديسي ان عربات الفود تراك تعتبر مجدية للباحث عن العمل بشرط ان يكون لدى الشخص هدف واختصاص معين وان يحاول صاحبها ان يقدم شيئا جديدا عن بقية العربات والا يحاول التقليد حتى يستطيع ان يبني اسمه بالإضافة الى اختيار المكان الأفضل للجمهور.

بناء المستقبل
عبدالرحيم حسن من خريجي الثانوية العامة قال إن العربة تعتبر اجتهادا للذي يبحث عن بناء مستقبل لأنها قد لا تكون مصدر دخل ثابت مدى الحياة بل تعتبر دخلا إضافيا وخاصة لمن هم رواتبهم قليلة.

حققت طموحاتي
وقالت منى الشيخ خريجة جامعة: أرى ان الفود تراك أفضل من الوظيفة لان العربة قد يكون فيها دخل أفضل من رواتب بعض الوظائف وقد يكون في المستقبل بعد ان تشتهر ويصبح لك اسم ان يكون ادخل اضعافا مضاعفة عن الوظيفة مثل ما حصل لكثير من الأسماء المشهورة في السوق والتي بدأت بمشروع صغير.
وعن سبب دخولها في هذا المشروع قالت: انا من هوايتي الطبخ ورأيت ان العربة أفضل شيء لتنمية هواياتي وخاصة انه كان من امنياتي ان احصل على عربة فود تراك وهذا تحقق لي.

شاي الجمر
وقال نايف الغامدي : كانت البداية عبارة عن بيع شاي جمر على الطرقات وعندما رأيت ان الدخل مجدٍ دخلنا في مشروع الفود تراك لعمل المشروبات الساخنة والباردة وبعدها توسعنا مع دخول رمضان وقمنا بعمل البطاطس والبليلة.
وأضاف بقوله : أرى ان العربات مشروع جيد لمن يبحث عن دخل ولكنها تحتاج الى مجهود في البداية حتى تجذب اكبر عدد من الزبائن.

عمل مربح
أثير العبسي لم تمنعها شهادة المحاماة من اقتحام صفوف عربات الفود تراك حيث تقول : انا خريجة جامعة الملك عبدالعزيز تخصص محاماة الا ان حب مقابلة الناس بجميع فئاتهم ومن اجل ان اوصل لفئة كبيرة منهم بالإضافة الى زيادة الدخل جعلني أتوجه الى فكرة مشروع عربة الفود تراك. سعد الشهراني يقول كنت موظفا وبعد أن تركت الوظيفة دخلت إلى عالم الفود تراك، حيث أن عربات الفود تراك تعتبر مجدية عن الوظيفة وفيها دخل اذا عرف الشاب السعودي كيف يشغلها على حسب متطلبات السوق الا اننا نعاني من بعض الأمور والتي نتمنى من الامانة النظر اليها مثل الجلسات حول العربة لأننا متقيدون بالتباعد ، لافتا إلى أن الشباب السعودي نجح في إثبات نفسه في عالم الفود تراك وحصدوا كعكة النجاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *