المحليات

تطوير مشروع الطريق الموازي بمكة المكرمة

جدة- ياسر بن يوسف

يعمل مختصو مركز دراسات وأبحاث زمزم في هيئة المساحة الجيولوجية السعودية على متابعة توصيات الدراسات الفنية الخاصة بالبنية التحتية في منطقة تطوير مشروع الطريق الموازي بمكة المكرمة التابع لشركة أم القرى للتطوير على التوازن الهيدروجيولوجي وعلاقة ذلك بالمصادر المغذية لبئر زمزم المباركة من خلال إعداد دراسة جيولوجية وجيولوجية هندسية وهيدروجيولوجية تفصيلية لموقع المشروع.

وأوضح مدير مركز دراسات وأبحاث زمزم المهندس سامر شومان أن أهمية المشروع تكمن بوقوعه إلى القرب من حوض وادي إبراهيم وذلك لملاصقته لمشروع جبل عمر، كما يعمل على الربط بين عدة أحواض مائية متجاورة مما يتطلب العمل على أخذ الإجراءات الاحترازية لمنع تغيير البنية الجيومورفولوجية للأحواض المائية المتجاورة والحفاظ على حركة المياه الجوفية الطبيعية داخلها.

وقال بأن فريقا فنيا مختصا من مركز دراسات وأبحاث زمزم قام بزيارة تفقدية لموقع مشروع مسار (الطريق الموازي) بحضور ممثلين من شركة كيو (استشاري المشروع) وأم القرى (مالك المشروع) ونسما (مقاول المشروع) وذلك للاطلاع على تقدم سير العمل في تنفيذ التوصيات الفنية المعتمدة من قبل هيئة المساحة الجيولوجية التي تهدف الى المحافظة على التوازن الهيدروجيولوجي في محيط المشروع، لتحقيق مبدأ الاستدامة في الأعمال التنموية والتطويرية. والتأكد من ان طرق التنفيذ على أرض الواقع تتم وفق المعايير التصميمية المعتمدة.

يذكر أن الفريق الفني المختص من مركز دراسات وأبحاث زمزم بمتابعة مراحل تنفيذ المشروع المختلفة إلى أن يتم الانتهاء من توظيف كافة التوصيات المتعلقة بالموقع، وإرساء أنظمة المراقبة للتأكد من فعالية الإجراءات الإحترازية المنفذة داخل المشروع وعلى طول امتداد دورة الحياة المفترضة له (العمر الإفتراضي لعناصر المشروع للبنية التحتية ).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *