متابعات

مواجهة الجائحة بالسلال الرمضانية

جدة – رانيا الوجيه ـ ياسر بن يوسف

في الراهن ومع استمرار الجائحة العالمية فإن الظروف تستدعي الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية، وانطلاقا من هذا السيناريو ، فإن روافد الخير في المملكة تعمل بوتيرة ممنهجة لدعم الأسر التي تحت مظلات الجمعيات الخيرية ، فضلا عن تلك المتعففة ، وتتولى المبادرات الخيرية المتواصلة من عدة جهات دعم هذه الأسر لسد احتياجاتهم سواء كانت عبارة عن سلة غذائية أو أدوية طبية أو حتى مبالغ رمزية أو احتياج لأجهزة كهربائية، حيث تعتبر هذه المستلزمات من الأساسيات الضرورية في كل بيت، خصوصا مع العد التنازلي لشهر رمضان المبارك. وفي هذا الصدد تستعد جمعية مراكز الاحياء بمحافظة جدة لشهر رمضان من خلال مراكزها ومكاتبها الـ 30 المنتشرة في الاحياء لتوفير العديد من الخدمات والمنتجات الخيرية للمجتمع جدة حيث دشنت الجمعية قبل ايام منصة ارزاق الالكترونية الخيرية برعاية كريمة من محافظ محافظة جدة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد آل سعود والتي تعمل الجمعية من خلالها لتوفير العديد من المنتجات الخيرية مثل افطار صائم وزكاة المال والكفارات بكل انواعها والسلال الغذائية للأسر المتعففة وتهدف الجمعية خلال شهر رمضان الى توزيع اكثر من 300 الف وجبة افطار واكثر من 200 الف سلة غذائية والوصول الى اكثر من نصف مليون مستفيد ، كما بحثت الجمعية مع كبرى الشركات الغذائية للمشاركة في المنصة في إطار حرص الجمعية على تفعيل دور المسؤولية المجتمعية من جهة وتخفيف العبء على المستفيدين.

شراكات مجتمعية
واوضح عبدالله السيود الأمين العام المكلف للجمعية على اهمية عقد الشراكات المجتمعية مع جميع القطاعات الحكومية والخاصة والخيرية وزيادة شبكة منافذ التوزيع ورفع كفاءتها سواء من خلال مراكز الأحياء او إنشاء منافذ جديدة، اضافة إلى توفير الدعم التقني والفني والميداني.
واكد السيود أن الجمعية ستقوم بتفعيل الأدوار التطوعية لها، حيث عقدت لجان التطوع في المراكز العديد من الاجتماعات وورش العمل ووضع الخطط المناسبة لتوزيع السلال الغذائية ووجبات الافطار على المستفيدين مع الاخذ بعين الاعتبار بالالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية المتبعة.
واستطرد أن جمعية مراكز الاحياء قدمت خلال رمضان الماضي اكثر من 613 الف وجبة افطار واكثر من 56 الف سلة غذائية استفاد منها 10 الاف أسرة قدمت من خلال 1000 متطوع ومتطوعة تابعين 30 مركزاً ومكتب حي.

الدعم النقدي
كما أوضحت مديرة الجمعية الفيصلية فوزية الطاسان: تم اعتماد استراتيجية جديدة في التعامل مع المستحقين والمتبرعين لمواكبة الوضع الحالي واستمرار الإجراءات الاحترازية والوقائية، والذي يمنع الوجود في المقر أو يحد من استلام التبرعات العينية فيها، وذلك من خلال العمل عن بعد بأكثر من مبادرة ، أبرزها الدعم النقدي بتحويل التبرعات لحسابات المستفيدين ووصل عدد الأسر الذي يتم دعمهم عن طريق الجمعية الفيصلية 1800 أسرة مستحقة عن بعد. وذلك أفضل من السلات الغذائية وحفاظا على سلامتهم ، كما جهزنا بطاقات رمضانية من ثلاثة أنواع بطاقة بقيمة 350 وتكفي لعدد 6 افراد في الاسرة بطاقة تكفي لعدد8 افراد في الاسرة بقيمة 450 ، وبطاقة تكفي لعدد 10 افراد بقيمة 550 ، يتم إيصالها إلى الأسر المحتاجة حتى يتمكنوا من شراء مايحتاجون اليه من السوبرماركت المسجل على البطاقات بالتعاون مع الجمعية الفيصلية بجدة.

نماء الخيرية
دكتورة سحر السبهاني عضوة فاعلة في عدة جمعيات خيرية أفادت بقولها: في البداية لابد أن يكون لدينا بيانات كاملة عن الأسر المحتاجة وغالبا ما نركز مع العاملات في المدارس ” الدادات ” اللاتي يعانين منذ بداية الجائحة وتوقف عملهن إلى هذه اللحظة، ونؤمن لهن السلات الغذائية والمساعدات ونقوم بإرسالها عبر سائقين الى باب منازلهن، اعتبارا للاحترازات ، وهناك مجموعة من السيدات اللاتي يهتممن بالأعمال الخيرية وتقديم المساعدات الغذائية والمادية للأسر الأشد حاجه.

بطاقات ممغنطة
وأوضح المتحدث الإعلامي لجمعية نماء الخيرية نايف الزين بقوله: تم عمل اتفاقية شرائية مع سوبر ماركت معروف لتقديم بطاقات ممغنطة ويتم شحنها بمبلغ مثل 500 ريال ويزيد عن ذلك على حسب أعداد الأسرة، بالإضافة إلى ان هذه الآلية تحفظ كرامة الأسر المتعففة ولا يوضع شعار الجمعية على البطاقة سوى شعار بنده فقط، أيضا تتيح هذه البطاقة حق الاختيار في شراء السلع الغذائية والمنتجات التي تحتاج اليها الأسرة دون ان يفرض عليهم مواد غذائية ليسوا في حاجه لها. ويفوق عدد الأسر المسجلة في نماء أكثر من 15 الف أسرة.
وعن آلية تسليم البطاقات الشرائية للمستفيدين من الاسر المتعففة قال: يتم ذلك من خلال المراكز التنفيذية في جميع احياء جدة وكل حي متخصص بسكان الحي مثل مركز الجنوب ومركز شرق جدة وشمال شرق ولها احياء محددة، حتى لا تتكلف الاسر مشقة المشوار الى مقر الجمعية الرئيسي وبالتالي الذهاب الى المركز التنفيذي القريب من الحي الذي يسكن فيه.

سلة الخير
وفي سياق المبادرات الخيرية أطلقت جمعية البر الخيرية بجازان مبادرة توزيع 80 ألف سلة غذائية رمضانية تحت شعار “سلة الخير في شهر الخير”, وذلك ضمن مبادرات الجمعية خلال العام الحالي.
وأوضح المدير التنفيذي للجمعية عصام بن حسن خواجي أن المبادرة تهدف لتلبية متطلبات واحتياجات الأسر المستفيدة من خدماتها وغيرها من الأسر الأكثر احتياجًا وأسر الأيتام والأرامل والمطلقات بالمنطقة خلال شهر رمضان المبارك.
وأكد سعي الجمعية لتطبيق المعايير الخيرية بما يخدم الأسر المستفيدة من خدماتها والتي يزيد عددها عن 30 ألف أسرة, من خلال التعاون مع جميع الجمعيات الخيرية بالمنطقة وعُمد الأحياء والفرق التطوعية لإيصال السلال الغذائية للأسر المستفيدة في أسرع وقت ممكن.

وأشار إلى أن السلال الرمضانية تتكون من 18 صنفاً من الأصناف الغذائية الرئيسية تشمل الأرز والسكر والشاي والمكرونة والدقيق والتمر والحليب وللحوم والدجاج وغيرها من الاحتياجات، وستواصل الجمعية توزيعها طيلة شهر رمضان المبارك. تعزيز حياة الأسر تهدف جمعية مراكز الأحياء بمنطقة مكة المكرمة إلى تحقيق رسالة اجتماعية تتمثل في إحداث تغيير اجتماعي في أسلوب حياة الأسرة بما يعزز دورها في المجتمع.
ولهذا فإن الجمعية تعتمد في تحقيق أهدافها على إنشاء مقرات متكاملة في الأحياء تكون بمثابة مراكز اجتماعية ورياضية وثقافية عالية المستوى ، وتعتمد مبدأ المشاركة الفعالة لسكان الحي في تنظيم وإدارة تلك المراكز.
وتسعى جمعية مراكز الأحياء في منطقة مكة المكرمة لنشر الوعي السليم والأخلاق الفاضلة بين أفراد الحي ومن ثم المجتمع والمساهمة في حل المشكلات الاجتماعية. وإحياء دور التواصل الاجتماعي والعلاقات الإيجابية بين أفراد الحي ومن ثم المجتمع. والاستفادة من ذوي القدرات المختلفة لبناء قدرات أفراد المجتمع لزيادة الفعالية والكفاءة. ورفع روح المواطنة بين شرائح المجتمع. وملء أوقات الفراغ فيما يعود بالنفع على المجتمع. ومناقشة احتياجات الحي وطرح الحلول المناسبة وتقديم الاقتراحات اللازمة وصولاً إلى حي نموذجي يسوده التكافل الاجتماعي. بناء مؤسسة اجتماعية بمعايير عالية تعنى ببناء الإنسان وتفعيل طاقات الفرد والمجتمع لتحقيق التنمية المستدامة. تكوين علاقة إيجابية بين الفرد ومحيطه الذي يعيش فيه ، وتشجيع مشاركة السكان في جهود تنمية المدن وتطويرها والمحافظة على مكتسباتها ومنجزاتها وتنمية الشعور بالولاء والانتماء للوطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *