شباب

عاشق الصبار يؤسس «المعرض الأخضر»

جدة ـ مهند قحطان

تعتبر مزاولة ممارسة الهوايات، في المطلق متنفسًا للكبار والصغار، وأفضل وسيلة للتغيير والترفيه عن أنفسهم والشعور بالسعادة، أما تربويًا فتزيد من خبرتهم، وتعلمهم بعض الهوايات والصفات الحسنة، مثل الصبر، وحسن التدبير والثقة في النفس.
ومن أنواع الهوايات الشخصية ما يتعلق بالادب مثل القراءة، الكتابة، التدوين الإلكتروني، التأليف، والشعر. والثقافة مثل تعلم اللغات.

والفن مثل الرسم والنحت والتصوير.
والرياضة مثل المشي، الجري، السباحة، وركوب الدراجات ، ومن الشباب الذين الذين يتواصلون مع هواية الزراعة محمد محجوب الذي اسس أول معرض من شجر الصبار في المملكة العربية السعودية حيث استطاع حتى الآن تجميع 80 نبتة من الصبار من جميع انحاء العالم.

يقول محجوب أنه منذ صغره يهوى النباتات والاشجار وبدأت قصته مع الصبار من مفهوم ترشيد المياه في عمليات الزراعة .. سمعه شعارا وقرر ان يختبر صحته واقعا .. ومن خلال تجاربه لاحظ أن النباتات في البيوت والشوارع تستهلك كميات كبيرة من المياه، فقادته التجربة إلى التفكير بزراعة نباتات تستهلك مياها اقل وتحافظ على هذه الثروة قدر المستطاع ووجدت بغيته في نبات الصبار..

يقول محمد : استطعت أن اجلب ثلاثة انواع معروفة في المملكة ، وقمت بزراعتها ولدهشتي فإن الأشجار نمت بصورة طبيعية ما حفزني للانطلاق في مشروع لتأسيس معرض أخضر محتوياته شجر الصبار كما تعمقت في البحث عن انواع الصبار ومناطق تواجدها من خلال النت واكتشفت أن هناك اكثر من عشرين ألف فصيلة منه في العالم .. وتمكنت من جلب أشجار صبار من مصر وأمريكا والصين وهولندا وتايلند.. وأطمح في المستقبل بجلب أشجار أخرى من اسكندنافيا وغيرها ، كما أن تواصلي مع الشبكة العنكبوتية كشف لي أسرارا كثيرة عن أشجار الصبار التي يحق ان يطلق عليها اسم الشجرة ” الصابرة ” لأنها لا تستهلك كميات كبيرة من المياه واكتشفت أن نبات الصبار عندما لا يتم سقايته فإن يزهر وعرفت فيما بعد من قراءاتي في علم النباتات ان أشجار الصبار حينما تتعرض للعطش فإن زهورها تخرج معلنة عن نفسها. وعن كيفية الاعتناء بأشجار الصبار خصوصا وانها من بيئات مختلفة يقول انها لا تحتاج إلى عناية فائقة فهي شجرة صامدة ويتم سقايتها مرة واحدة في الاسبوع ويمكن أن يعود الإنسان الشجرة لتكون سقايتها كل شهر مرة واحدة .. ومن فوائد أشواك الصبار- يقول محمد – انها تحمي النباتات من الحيوانات والطيور كما ان الأشواك تختزن المياه وتستفيد منها النبتة في أيام الجفاف، لافتا إلى أن اسعار نباتات الصبار متفاوتة حيث توجد انواع تنتج بشكل سريع ومستمر وهذه تكون اسعارها في متناول الجميع، أما الانواع التي تنمو ببطء فإن اسعارها غالية إلى حد ما. وحول خططه المستقبلية مع هذه الهواية يقول: أسعى إلى تأسيس معرض اخضر يضم انواعا مختلفة من اشجار الصبار الغريبة والمختلفة وذات الخصائص الفريدة، فهناك عدة أنواع من الصباريات ذات أشكال مختلفة موزعة على مناطق العالم منها الصبار أوليفيرا وعادة ما تستخدم عصارته في إنتاج بعض المستحضرات الطبية، والنوع الثاني هو الصبار الأفريقي هذا النوع أوراقه قصيرة ولونها أخضر محمر وأزهاره برتقالية اللون. أما الصبار الآسيوى فيتميز بالساق الطويلة وأوراقه كثيرة العدد، تبلغ طولاً 60 سم وعرضاً 3.5 سم، والسطح العلوي لونه أخضر غامق والسفلى أزرق مخضر، وحافتها عليها أشواك رفيعة.


وتورد المعلومات العلمية – حسبما ذكر عاشق الصبار أن أوراقه تحتوي على 0.542 % مواد صلبة، 0.01 % رماد، 42 % مواد كربوهيدراتية، 1.95 % نيتروجين، 0.113 % مواد دهنية. ومن ناحية المواد الكربوهيدراتية وجد أنها تحتوي على سكر أحادي في صورة حرة في الجزء المائي وأثبت أنه جلوكوز. أما الجزء الغروي فقد نتج عنه حامض جليكتويورنيك وقد وجد أن هذا الحامض تصل نسبته إلى 65.47 %.. وقد استخدم الصبار قديماً لعلاج تساقط الشعر نظراً لفائدته في تقوية بصيلات الشعر والحفاظ على نضارة الجلد، وقد انضم الصبار إلى الحقيبة المنزلية للإسعافات الأولية إذ يفيد في إسعاف حالات الحروق والكدمات والجروح، حيث تقطف ورقة الصبار وتوضع عصارتها السائلة على الحرق أو الجرح، وتعتبر المادة الهلامية في الأوراق مفيدة لتلطيف الجلد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *