الرياضة

مان يونايتد يصطدم بغرناطة.. وأياكس يواجه روما

جدة – البلاد

تقام مساء اليوم مباريات ذهاب الدور ربع النهائي في بطولة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ)، حيث يحل مانشستر يونايتد ضيفا على غرناطة، وروما ضيفا على أياكس أمستردام، فيما يواجه آرسنال نظيره سلافيا براغ، ويلعب فياريال في ضيافة دينامو زغرب.
وتمتاز نسخة الموسم الجاري من الدوري الأوروبي بوجود 4 فرق ذات باع طويل على الساحات الأوروبية، وفرق أخرى صاعدة، تتنافس فيما بينها من أجل بطاقة التأهل إلى المربع الذهبي.
ومن بين الفرق الـ 8، سبق لفريقين فقط رفع الكأس وهما أياكس عام 1992، ومانشستر يونايتد عام 2017، كما وصل آرسنال إلى النهائي في مناسبتين، وكذلك روما مرة وحيدة، لكنهما فشلا في انتزاع اللقب.

غرناطة يكتب التاريخ
بلغ غرناطة هذا الدور للمرة الأولى في تاريخه، ويخوض الفريق الأندلسي تحديا قويا أمام مان يونايتد المدجج بالأسماء اللامعة تحت إمرة مدربه النرويجي سولشاير والذي بلغ هذه المرحلة على حساب ريال سوسيداد وميلان.
ورغم أن هذه هي أول مشاركة للفريق الأندلسي، إلا أن غرناطة نجح في بلوغ ربع النهائي مقصيا نابولي في طريقه، في المقابل يتسلح (الشياطين الحمر) بالتاريخ والألقاب التي تضم دوري الأبطال 3 مرات والدوري الأوروبي في 2017.
ويمني فياريال نفسه بحجز بطاقة التأهل إلى نصف النهائي رغم أنه سيخوض مواجهة غير مضمونة مع دينامو زغرب الذي فاجأ توتنهام وأخرجه من البطولة، إلا أن أبناء المدرب أوناي إيمري يبدو أنهم عازمين على مواصلة السعي نحو اللقب، خاصة وأن منافسه الكرواتي لم يسبق أن تخطى ثمن النهائي.

وتنطوي مواجهة أياكس وروما على لقاء بين فريقين عريقين كانت لهما صولات وجولات، ويحاولان الآن إحياء أسطورتيهما من جديد حيث سبق للفريق الهولندي التتويج بدوري الأبطال 4 مرات، وتعد هذه المواجهة هي الأكثر توازنا في ربع النهائي.
من ناحيته، يعمل آسنال على تأكيد وضعيته كمرشح للفوز والتأهل على حساب سلافيا براغ، وسيحاول كسر عقدة النهائي الذي وصله له عامي 2000 و2019 قبل أن يخسر اللقب، بينما يعد منافسه التشيكي أحد مفاجآت هذا الدور أيضا بعد أن أخرج ليستر في دور الـ16 ثم رينجرز، وسبق أن وصل لنصف النهائي مرة واحدة عام 1996.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *