متابعات

تأكيدا لما انفردت به (البلاد).. الوزارات تسارع خطى التطعيم للحماية والسلامة

مجتمع محصن بالكامل قريبا

جدة – البلاد

في وقت أعلنت وزارة الصحة أنها وزعت أكثر من 5 ملايين جرعة لقاح ضد كورونا كوفيد 19، تسارعت خطى الجهات المختصة في المملكة، لتحصين ما يقارب من 80% من المجتمع، خلال الشهرين القادمين، وذلك تأكيدا لما نشرته “البلاد” نقلا عن مصادرها بشأن سعي وزارة الصحة تطعيم 28 مليون شخص مع نهاية رمضان القادم.

وبدأت الزامية اللقاح تأخذ مسارها الصحيح في ظل تعليمات الوزارات المختصة كل على حدة، الرامية لبذل كل الجهود في سبيل الحفاظ على صحة المواطنين والمقيمين، من منطلق حرص حكومة المملكة في الحفاظ على النفس البشرية، وتماشيًا مع الإجراءات الصحية الوقائية وسعيًا لعودة الحياة إلى طبيعتها، من خلال خطة واستراتيجية تضمن التسريع بأخذ اللقاح.

وشددت كل الوزارات لمنسوبيها والعاملين في قطاعاتها على أنه في حالة عدم التحصين فإنه يشترط إثبات عمل فحص مخبري (PCR) سلبي النتيجة للعاملين في قطاع الحج والعمرة من غير المحصنين كل 7 أيام على نفقة المنشأة.

وأعلنت وزارة التعليم أمس أنه في ضوء التوجيهات السامية، وحرصاً على سلامة منسوبي الوزارة وإدارات التعليم والجامعات والتدريب التقني؛ جاء القرار الوزاري بإعداد خطة زمنية لأخذ لقاح فيروس كورونا لمنسوبي التعليم، واستكمال ذلك قبل بدء العام الدراسي المقبل 1443هـ؛ للعودة إلى الحياة الطبيعية، وانتظام العملية التعليمية.

ولم تكن التعليم السباقة في هذا الشأن، بل بادرت عدة وزارات مختصة بفرض الزامية اللقاح لمنسوبيها، لمنع انتشار الفيروس.
ولعل أبرز تلك الجهات كانت وزارة الحج والعمرة التي أصدرت قبل عدة أيام في نهاية مارس الماضي، تعميم لجميع القطاعات العاملة في مجال الحج والعمرة بالتأكيد على اشتراط تحصين العاملين في القطاع كافة عبر أخذ لقاحات فيروس كورونا المُستجد «كوفيد – 19»، ابتداءً من 1 رمضان.
وسبقت الحج وزارة النقل التي بادرت في 23 مارس الماضي أيضا بتعميم لجميع العاملين في وسائل النقل العام والقطارات وسائقي الحافلات، وشددت على جميع المشغلين والناقلين بالمبادرة إلى تحصين الموظفين لديهم قبل الموعد الإلزامي.

كما أقرت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، في 24 مارس الماضي، اشتراط تحصين جميع العاملين في المطاعم والمقاهي، ومنافذ بيع الأطعمة، إضافة إلى العاملين في محلات الحلاقة الرجالية وصالونات التجميل النسائية، بلقاح فيروس كورونا، على أن يبدأ سريان العمل بهذا القرار في 1 شوال القادم.

وعممت وزارة الرياضة على كافة الصالات والمراكز الرياضية بضرورة تحصين العاملين في الصالات والمراكز الرياضية في المملكة، في ذات التاريخ. وبدأت المملكة حملة التطعيم، بإعطاء اللقاحات المعتمدة من قبل هيئة الغذاء والدواء ضد فيروس كورونا، وشددت وزارة الصحة على أن همها في البداية تغطية الفئات الأكثر خطورة وحاجة في المجتمع؛ مثل كبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة، ليبدأ بعدها التطعيم للفئات الأخرى، وفق جدولة لذلك تمت خلالها مراعاة الأولوية.

وتصدرت المملكة حالات التعافي من كورونا بين دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 96.9%.
وكانت وزارة الصحة، وسعت عملية التطعيم بلقاح كورونا، ودشنت المزيد من مراكز لقاحات فيروس (كورونا) لتشمل المناطق كافة، وذلك تواصلاً لجهودها في الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين، والحد من انتشار الفيروس، مهيبة بالجميع التسجيل عبر تطبيق (صحتي) للحصول على اللقاح، مجددة التذكير بمجانية اللقاح؛ إنفاذًا لتوجيهات القيادة الحكيمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *