متابعات

استشاريان: ديدان الكمامات خدع بصرية

الرياض ـ البلاد

نفى أستاذ وعالم المسرطنات، الدكتور فهد الخضيري، ما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن وجود كمامات بها ديدان، مؤكدًا أن ما يتم تداوله غير صحيح وشائعات.

وقال الخضيري- عبر حسابه على تويتر- : «تدور رسالة مصوّرة تزعم وجود ديدان وجراثيم في الكمامات، هذا غير صحيح وإشاعات كاذبة، مؤكدا أنه لا يمكن حدوث ذلك إلا إذا كانت الكمامة أصلًا ملوّثة عمدًا أو محفوظة في مكان ملوّث بالديدان والجراثيم».

وطالب الخضيري بعدم تصديّق كل إشاعة، وعدم تصديّق الخدع التصويرية، مشيرًا إلى أن الرسالة المصورة المتداولة عبارة عن خداع بصري يلجأ إليها من يريد رفع عدد المشاهدات.

من جهته أكد الأستاذ المشارك واستشاري الأمراض الصدرية وطب النوم، الدكتور سعد الشريف، أن “ما يتم تداوله من وجود دودة سوداء في أقنعة الفم -الكمامات-، غير صحيح”.

وقال “الشريف أنه “يتم تعقيم أقنعة الفم بعد تصنيعها بطريقة صارمة تضمن عدم بقاء الجراثيم أو الفيروسات أو أي كائنات حية يمكن أن تؤثر في صحة الإنسان”.

لافتا إلى أن التحذير الذي أطلقته وزارة الصحة الكندية في الثاني من أبريل لهذا العام، فهو متعلق بنوع معين من الكمامات يحتوي على مادة الجرافين وهي مادة اكتُشفت حديثاً عام ٢٠٠٤م وتصنع بتقنية النانو تدخل في صناعات متعدّدة منها صناعة أقنعة الوجة (الكمامات) لأن هيكلها التركيبي يحتوي على ثقوب صغيرة (ميكروسكوبية) تسمح بدخول الهواء وتمنع دخول الجراثيم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *