المحليات

15 ألف مرشح منذ يونيو

جدة – البلاد

في وقت أعلنت مبادرة “الجوائز الثقافية الوطنية” التي تنظمها وزارة الثقافة، أنها تلقت ترشيحات لـ 15 ألف مرشح، من عموم المجتمع الثقافي عبر المنصة الإلكترونية المتخصصة، منذ بدء نشاطها في يونيو الماضي 2020م، أظهرت آلية الترشيح المعلنة امكانية أن يقوم الشخص المرشِّح بترشيح نفسه أو ترشيح الأسماء التي يرى في نظره أنها تستحق الترشيح والفوز بأحد أو جميع جوائز القطاعات والمؤسسات الثقافية.

ووفقا لآلية الجائزة فإنه يمكن الترشح مباشرة عبر زيارة الصفحة الرئيسية واختيار الجائزة التي يود الشخص الترشيح بها، ثم الضغط على زر “رشّح الآن”، بعد ذلك بإمكانه الإختيار بين ترشيح نفسه أو ترشيح شخص آخر وتعبئة الاستمارة المطلوبة.
وتقوم المبادرة بالتواصل مع الأشخاص الذين تم ترشيحهم من قبل فريق عمل المبادرة وذلك لغرض استكمال بعض المتطلبات والتفاصيل بخصوص أعمالهم وإنجازاتهم في القطاع الثقافي.

أما مسألة اختيار الفائزين فتتم بناءً على نتائج التحكيم من قبل خبراء متخصصين في مجال الجائزة، وفقاً لمعاير مخصصة لكل جائزة.
وتشير الآلية إلى أنه في مراحل المبادرة الأولى لا يتطلب حضور المرشَّحين، ولكن في المراحل النهائية قد تطلب اللجان حضور المرشَّحين.

وحول معرفة المرشحين بترشحهم للمرحلة النهائية، فإن ذلك يتم عبر التواصل مع المرشح بناءً على معلومات التواصل التي أدخلها في استمارة التسجيل.

ويتاح الترشيح للسعوديين وأبناء المواطنات والمؤسسات الثقافية السعودية المحلية، في حال كانت المؤسسة أجنبية، يجب أن تكون مساهمة في القطاع الثقافي السعودي، ويجب أن يكون الشخص المرشَّح قد قام بتقديم مساهمة مميزة وفاعلة للقطاع الثقافي بالمملكة خلال العامين إلى الخمسة أعوام المنصرمة، تختلف الأعوام باختلاف الجوائز.

كما يجب امتلاك المرشَّح كافة الحقوق العامة والحقوق الفكرية الخاصة بالعمل المقدَّم، أو ملكية جزئية تمنحه حق التقديم بموافقة باقي الأطراف مع تقديم المستندات التي تثبت ذلك، ويمكن الترشيح في عدة جوائز مختلفة، على أن يتم إرفاق جميع المتطلبات في كل جائزة على حدة، علماً أنه سيتم اختيار مشاركة واحدة فقط في حال التأهل للمراحل النهائية، يجب أن يكون الترشيح لعمل قام بتقديم مساهمة مميزة وفاعلة خلال العامين إلى الخمسة أعوام المنصرمة، وذلك بناءً على شروط كل جائزة على حدة، ولا يحق للفائزين بجوائز قطاعاتهم المشاركة في المبادرة لمدة 3 أعوام بعد فوزهم.

وحددت الجائزة المراحلة الزمنية للجائزة والتي تبدأ بالترشيح في يونيو، واستمرت حتى سبتمبر، لتبدأ بعدها عملية الفرز في الفترة من 1-29 أكتوبر، ثم مرحلة التصفية من 1-30 نوفمبر، ثم مرحلة التحكيم في الفترة من 1-31 ديمسبر، لتأتي أخيرا مرحلة اعلان الفائزين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *