الإقتصاد

وزير الطاقة: سوق النفط بعيدة عن التعافي الكامل

الرياض – البلاد

أكد وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان، أن منتجي النفط في مجموعة (أوبك+) تبنوا نهجًا حذرًا، لكن السوق بعيدة عن التعافي الكامل.
وقال خلال افتتاحه اجتماع المجموعة أمس : “دعونا الشهر الماضي إلى نهج حذر ويتسم بضبط النفس ولحسن الحظ أثبتت الأحداث التي تلت ذلك أننا على صواب ، لافتا إلى أن “السوق تدرك الآن أن توخي (أوبك بلس) الحذر كان المسار الصحيح للتصرف، والحقيقة الباقية هي أن الصورة العالمية بعيدة عن الاعتدال، وأن التعافي بعيد عن الاكتمال.

من جانبه، قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك: إنه يتوقع نمو الطلب العالمي على النفط ما يتراوح بين 5 ملايين و5.5 مليون برميل يوميا هذا العام ، مضيفا بأن ثمة ضبابية كبيرة في السوق ترتبط بالجائحة، بينما يمضي الاقتصاد العالمي على مسار التعافي.
بدورها قالت وزيرة الطاقة الأميركية جنيفر جرانهولم على تويتر: إنها أجرت مكالمة مع وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان، مجددة التأكيد على أهمية التعاون الدولي لتأمين مصادر الطاقة للمستهلكين.

إلى ذلك تجاوز خام برنت 63 دولارا للبرميل الخميس، مرتفعا أكثر من 20% منذ بداية العام الحالي، رغم تراجعه عن أعلى سعر حققه في الفترة القليلة الماضية، الذي لامس 70 دولارا.
وتخفض الدول المصدرة للبترول في تحالف (أوبك بلس ) الإنتاج بنحو 7 ملايين برميل يوميا لدعم الأسعار، وتعزز المملكة هذه الجهود بتخفيض طوعي يبلغ مليون برميل يوميا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *