متابعات

بـ 96.9 % .. السعودية تتصدر حالات التعافي

الرياض ـ البلاد – مها العواودة

أكد مدير مركز اللقاحات في وزارة الصحة، د.سامي المدرع لـ” البلاد” بدء صيدليات الدواء في بعض مناطق المملكة، بإعطاء اللقاحات المعتمدة من قبل هيئة الغذاء والدواء السعودية ضد فيروس كورونا. وعن تطعيم الفئات العمرية الأقل من ١٨ عامًا، أكد أن الوزارة يهمها أولا تغطية الفئات الأكثر خطورة وحاجة في المجتمع؛ مثل كبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة.

وأشار المدرع إلى وجود خطط توسعية؛ لتسهيل أخذ اللقاح، تشمل زيادة مراكز التطعيم والقدرات الاستيعابية، مؤكدًا على مشاركة كافة القطاعات الحكومية، وأغلب المستشفيات الخاصة، والصيدليات الكبرى بالمملكة، في خطط توسعة أخذ التطعيم.

من ناحية أخرى، تصدرت المملكة العربية السعودية حالات التعافي من كورونا بين دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 96.9%، ثم الإمارات بنسبة 96.5%، والبحرين 93.6%، والكويت 93.3%، وقطر 91.2%، وسلطنة عمان 90.4%.

وأوضح مركز الإحصاء الخليجي، أنه تم إعطاء أكثر من 14 مليون جرعة من لقاح كورونا بدول الخليج العربي، مشيرًا إلى أن السعودية تصدرت نسب التعافي من الفيروس.

وذكر المركز أنه وفقًا لإحصاءات فيروس كورونا الإجمالية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، فإنه تم منح (14,829,279) جرعة من لقاح كورونا. وأضاف أن إجمالي الإصابات المؤكدة بلغ (1,566,310)، وإجمالي حالات التعافي بلغ (1,482,547)، وإجمالي حالات الوفاة بلغ (11,965).

وكشفت وزارة الصحة، أمس عن تسجيل 590 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد–19» بالمملكة، وتم تسجيل 7 حالات وفاة جديدة، و368 حالة تعافٍ، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وفي المقابل، ارتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 390597، وبلغ إجمالي حالات التعافي حتى الآن 378469، بينما وصل العدد الإجمالي للوفيات بالفيروس إلى 6676 حالة. من ناحية أخرى، تصدرت 3 مناطق عدد حالات الإصابة اليومية؛ فسجلت الرياض 238 حالة، ومكة المكرمة 111 والمنطقة الشرقية 84 حالة.

وسجلت منطقة المدينة المنورة 34 حالة، والحدود الشمالية 30 حالة، وسجلت حائل 22 والقصيم 18 وعسير 17 وتبوك 12 وجازان 10 ونجران 7 والجوف 4 والباحة 3 حالات.

وأعلنت الوزارة في وقت سابق، عن الأعراض الجانبية المتوقعة المصاحبة لتناول لقاح فيروس كورونا المستجد، وقالت: «الأعراض المتوقعة من أخذ اللقاح بسيطة جدًّا، قد تكون ألمًا في مكان الحقن يتحسن بالكمادات الباردة، أو شعورًا بالصداع والتعب يتحسن بالإكثار من السوائل».

وأوضحت الوزارة أنه غالبًا تمر تجربة تناول لقاح فيروس كورونا المستجد دون أي مضاعفات، وأنه في بعض الحالات قد تحدث بعض الأعراض البسيطة المصاحبة للقاح كورونا (ألم وانتفاخ في الذراع يمكن معالجتهما بوضع كمادات باردة وعمل مساج للمنطقة، وحرارة وقشعريرة، وشعور بالإرهاق، وصداع)، وأنه لمعالجة الشعور بالتعب وتخفيفه ينصح بشرب الكثير من السوائل وتخفيف الملابس وتناول مسكن عند الشعور بالحرارة والألم. بدورها، ردت وزارة الصحة، على استفسار من أحد الأشخاص بشأن كيفية تصرفه عقب مخالطته مُصاباً بفيروس “كورونا”، وذلك بعد أيام قليلة من تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح.

وأوضحت الوزارة، أنه عند مخالطة حالة مؤكدة بعد تلقي الجرعة الأولى من اللقاح، فإنه على الشخص عزل نفسه لمدة ١٤ يوماً تُحسب من آخر يوم تم فيه مخالطة المُصاب، وعند عمل الفحص خلال فترة العزل فإنه يلزم إكمال ١٤ يوماً حتى بعد سلبية النتيجة. ونوهت إلى أنه يمكن تلقي الجرعة الثانية بعد إتمام فترة العزل في حال عدم الإصابة، وعند ثبوت الإصابة فإنه ستتم إعادة جدولة الجرعة الثانية بناءً على المعطيات العلمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *