متابعات

جميع اللقاحات تمنع الإصابات الخطيرة ودخول العناية المركزة

الرياض ـ البلاد

حذرت وزارة الصحة من التهاون في تطبيق الإجراءات الاحترازية، حاثه الجميع على أهمية استمرار التقيد بها حتى يصل المجتمع بإذن الله إلى بر الأمان.
وأعلنت الوزارة أمس ، تسجيل 585 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد- 19» في المملكة؛ خلال الـ24 ساعة الماضية، ما يرفع إجمالي الإصابات 390007 حالات.

وأوضحت وزارة الصحة، أنّه تم تسجيل 369 حالة تعافٍ جديدة؛ ليصل إجمالي حالات الشفاء من الفيروس إلى 378083 حالة، كما تم تسجيل 6 حالات وفاة، ليرتفع إجمالي حالات الوفاة منذ بدء الجائحة وحتى الآن إلى 6669 حالة. وتصدرت الرياض الإصابات الجديدة في المملكة مسجلة 234 إصابة فيما سجلت المنطقة الشرقية 110 إصابات، تلتها مكة المكرمة بـ103 إصابات ثم الحدود الشمالية بـ32 إصابة. وكانت وزارة الصحة، حثت الجميع على التسجيل للحصول على لقاح كورونا، حفاظًا على صحتهم وسلامتهم وحمايةً لهم من الإصابة بالفيروس. وبيّنت الوزارة أن مراكز لقاح كورونا موجودة في المناطق والمحافظات كافة، كما أتاح تطبيق «صحتي» حجز الموعد ومعرفة أماكن المراكز المُقدمة للقاح. كما نصحت الوزارة الجميع بالتواصل مع مركز (937) للاستشارات والاستفسارات على مدار الساعة، والحصول على المعلومات الصحية والخدمات ومعرفة مستجدات فيروس (كورونا).

إلة ذلك كشف استشاري باطنية وأمراض معدية، الدكتور علي الشهري، الاختلاف بين أنواع اللقاحات المختلفة، ولماذا لقاح “أسترازينيكا” هو الأكثر طلباً، مؤكداً أن جميع اللقاحات تمنع الإصابة الخطيرة بنسبة 100%. وقال الشهري إن قياس فاعلية اللقاح يتم من أكثر من جانب؛ كالمنع من الإصابة والحماية من دخول العناية المركزة ومدى منعه انتقال العدوى، مبيناً أن كل لقاح يرتفع في ناحية وينخفض في أخرى.

وأضاف الشهري أن جميع اللقاحات المتوفرة تمنع الإصابات الخطيرة التي قد تؤدي لدخول العناية المركزة بنسبة 100%، لهذا فإنه لا حاجة للمقارنة بين اللقاحات، مشيرًا إلى أنه لم تسجل حالة إصابة خطيرة بين متلقي اللقاحات. وبيّن أن السبب الذي يجعل لقاح أسترازينيكا هو الأكثر طلباً على مستوى دول العالم على الرغم من الجدل الذي أثير حوله مؤخراً، مرجعاً ذلك إلى عدة مميزات.

وأشار إلى أن طريقة تصنيع لقاح أسترازينيكا معروفة وليست معقدة مثل لقاح فايزر، ولهذا صار ينتج بشكل أكبر في أكثر من دولة، كما أنه سهل التخزين ويمكن حفظه لمدة 6 أشهر في حرارة ما بين 4 إلى 8 درجات مئوية، إضافة إلى رخص سعره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *