متابعات

الدولة ملتزمة بمجانية الصحة والتعليم

جدة – عادل بابكير

أكد وزير الإعلام المكلف الدكتور ماجد القصبي، أن الدولة ملتزمة بمجانية الصحة والتعليم ولا صحة إلى أنها ستكون بمقابل مالي، مشيرا إلى أن الدولة تنظر بعين الاعتبار لإرتفاع العقار في بعض المناطق.
وأوضح في المؤتمر الصحفي الدوري للتواصل الحكومي أمس، أنه سيتم إكمال تطعيم جميع المواطنين والمقيمين في المملكة بلقاح كورونا بنهاية هذا العام 2021 حسب خطة وزارة الصحة، ولفت إلى أنه في الأسبوع المقبل سيعقد وزير الصحة مؤتمراً صحفياً يتحدث فيه عن البروتوكولات الصحية خلال شهر رمضان المبارك.

وقال إن إعلان إطلاق برنامج “‫شريك‬” يؤسس لمرحلة جديدة للعلاقة التشاركية مع القطاع الخاص، والدولة تقوم بدور ممكن وداعم ومسهل للشركات الوطنية؛ لتعزز استثماراتها المحلية في المملكة ولتضخ استثمارات قيمتها 5 تريليونات ريال في السنوات الـ 10 القادمة، موضحا أن المملكة خلال ال90 يوم الماضية أطلقت 11 مبادرة ومشروع نوعي، وتواصل مسيرتها التنموية في جميع القطاعات والمناطق.

وأوضح القصبي أن الرياض تشهد الآن مرحلة إعادة تخطيط وتنظيم لتكون ضمن أفضل 10 مدن اقتصادية بالعالم، وسوف تعمل الهيئة الملكية لتطوير الرياض قريباً سبب إيقاف الإفراغ والبناء في مخططات شمال طريق الملك سلمان بالرياض.
وحول أزمة ‫اليمن، شدد القصبي‬ أن أولوية للمملكة بأن ينعم الشعب اليمني بالسلام والاستقرار، مبينا أن ميليشيا الحوثي الممولة من طهران قابلت مبادرة المملكة بمهاجمة المدنيين والقطاع النفطي، مشيرا إلى أن الهجمات الحوثية دلالة على رفض جهود السلام ومنها مبادرة المملكة.

وأشار إلى تعرض المملكة منذ بداية الأزمة اليمنية حتى الآن لهجمات بـ 359 صاروخًا باليستيًّا و 589 طائرة مسيرة نفذتها المليشيا الحوثية.


من جهته قال المهندس عبدالرحمن الفضلي وزير البيئة والمياه والزراعة أن مبادرة المملكة الخضراء ومبادرة الشرق الأوسط الأخضر تتضمن زراعة 10 مليارات شجرة داخل ‫المملكة‬ خلال العقود القادمة، مشيرا إلى الاعتماد على المياه المعالجة المتوفرة بكميات كبيرة واستخدام مصادر المياه المتجددة، ‏وزراعة أنواع الأشجار المحلية والمتكيفة مع المناخ السائد في المملكة.

وبين الفضلي أن هناك دراسة يعكف عليها أساتذة وعلماء سعوديون وعالميون لتحديد أماكن زراعة أشجار ‫مبادرة السعودية الخضراء‬، مضيفا إلى أن المملكة لديها خبرة في تنمية مصادر المياه وزراعة أشجار صديقة للبيئة وسيكون لذلك أثره في تحسين بيئة الحياة، وقال “نعول على العمل التشاركي مع كافة قطاعات المجتمع من أجل إنجاح مبادرة ‫السعودية الخضراء”‬.

من جانب آخر قال وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف، أن مبادرة صنع في السعودية، تهدف لرفع نسبة الصادرات غير النفطية إلى 50 %، وستخلق أكثر من 1.3 مليون وظيفة بحلول 2030، وستعود بالفائدة على أكثر من قطاع اقتصادي.
وأوضح أنه بالرغم من جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 تم اصدار قرابة 900 ترخيص صناعي، باستثمارات قيمتها 23 مليار ريال، ودخل حيز التشغيل ما يزيد عن 515 مصنعًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *