الإقتصاد

توطين وظائف الموانئ والعقار ومشروع «البحر الأحمر»

الرياض- البلاد

تكثف القطاعات الحكومية والأهلية خططها لتوطين الوظائف وما يرتبط بذلك من برامج تدريب والدعم ، عبر استراتيجية سوق العمل الجديدة لجعلها سوقا جاذبة للمواهب والقدرات، يوفر للمواطنين فرص عمل منتجة وحياة كريمة.
وأكد وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد الراجحي، أن الوزارة تعمل حاليا على دراسة توطين القطاع العقاري، وذلك بالتعاون مع جميع الجهات الشريكة ، مشيرا خلال لقاء مع أعضاء اللجنة الوطنية العقارية، إلى أن الإعلان عن نتائج تلك الدراسات سيكون قريبا.

ووقّعت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وشركة البحر الأحمر للتطوير، مذكّرة تعاون ضمن الخطط المساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030 ، وبموجب هذه الشراكة، سيتم في المرحلة الأولى توفير 1300 فرصة تعليمية وتدريبية منتهية بالتوظيف لأبناء وبنات الوطن، وسيركز التدريب على المهارات الضرورية التي يتطلبها قطاع السياحة والضيافة والفندقة والقطاعات المساندة الأخرى.

كما تواصل الهيئة العامة للموانئ ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ، خطط توطين وظائف الشركات العاملة في موانئ المملكة، وهي إحدى المبادرات الفرعية الناتجة عن مذكرة التعاون الموقعة بين وزارتي النقل والموارد البشرية، التي تستهدف توفير 45 ألف فرصة وظيفية في منظومة النقل والخدمات اللوجستية، وستسهم المبادرة في تأهيل وتدريب المواطنين على وظائف رئيسة لسلاسل الإمداد داخل موانئ المملكة لضمان استمرارية الأعمال.

وفي هذا الإطار أبرمت “موانئ” بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية، ثلاث مبادرات توطين مع الشركات العاملة بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام تتضمن أكثر من 900 وظيفة في 39 مجالاً وظيفياً في التخصصات التشغيلية ،على أن يرتفع هذا العدد تدريجياً خلال العام الحالي بالإضافة إلى دعم الأجور والتدريب من خلال برنامج التوطين وتهيئتهم، وتمكين الشباب والفتيات السعوديين في سوق العمل للدفع بعجلة التنمية بطموحهم وقدرتهم وكفاءتهم.

وأطلقت الهيئة في وقت سابق مبادرة توطين وظائف الشركات العاملة بميناء جدة الإسلامي، بهدف توطين عدد 23 مجالاً وظيفياً في التخصصات التشغيلية والتي تستهدف توطين أكثر من 300 وظيفة خلال مدة الاتفاقية على أن يرتفع هذا العدد تدريجياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *