الإقتصاد

15.6 % زيادة في الصادرات غير النفطية

جدة – البلاد

ارتفع حجم الصادرات السعودية غير النفطية بنسبة 15.6%، وبلغت خلال الشهر الماضي فبراير 4.8 مليون طن بقيمة 15 مليار ريال. ووفقا لهيئة تنمية الصادرات السعودية، تصدر قطاع البتروكيماويات أهم الصادرات بقيمة 9.5 مليون ريال، تلاه مواد البناء بـ 0.8 مليار ريال، ثم المنتجات الغذائية بـ 0.7 مليار ريال ، ويعد البولي بروبلين أهم المنتجات التي تصديرها خلال الشهر الماضي بقيمة 1.61 مليار ريال، تلاه الألمنيوم بـ 0.22 مليار ريال، ثم التمور بـ 0.12 مليار ريال.
وأصدرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية 91 ترخيصًا جديدًا لعدد من المنشآت الصناعية خلال شهر فبراير الماضي برأس مال يبلغ 857 مليون ريال، وبنسبة نمو بلغت 21% مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق 2020م.

وأوضح تقرير المؤشرات الصناعية الصادر عن المركز الوطني للمعلومات الصناعية أن قرابة 31 مصنعًا بدأت الإنتاج خلال الشهر الماضي، مؤكدًا أن93 %من إجمالي المصانع التي بدأت الإنتاج كانت ذات استثمار وطني، تتصدرها المصانع العاملة في الأنشطة الغذائية بقرابة 8 مصانع، في حين شكلت المصانع الصغيرة التي بدأت الإنتاج خلال المدة نفسها قرابة 52% من إجمالي عدد المصانع التي تركزت معظمها في مدينة الرياض بقرابة 12 مصنعًا.
وأكد التقرير أن القطاع الصناعي شهد خلال الشهر نفسه دخول قرابة 1205 عاملين سعوديين، في حين بلغ عدد العمالة الوافدين الداخلين للقطاع قرابة 2.304 عاملين، كما شهد القطاع ارتفاعًا بعدد المنشآت الصناعية القائمة حتى الآن بالوصول إلى 9.853 منشأة، وبحجم استثمار يقدر بـ 1,115 ترليون ريال.

وأوضحت وزارة الصناعة والثروة المعدنية أن أنشطة التراخيص الجديدة الصادرة خلال شهر فبراير 2021 شكلت النسبة الأكبر، منها مصانع المنتجات الغذائية بقرابة 21 مصنعًا، تليها منتجات المعادن اللافلزية الأخرى بـ 15 مصنعا، بينما كانت المصانع العاملة في نشاط صنع معدات النقل هي الأقل من حيث عدد المصانع بنسبة تبلغ 0.1% من إجمالي المصانع القائمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *