المحليات

ختامها.. قوة.. وردع.. وتأهب

الجبيل – البلاد

اختتمت مناورات وفرضيات التمرين البحري المشترك ( التصدي 4 ) أمس، الذي انطلقت مناوراته منذ خمسة أيام بتنفيذ القوات البحرية الملكية السعودية ممثلة بالأسطول الشرقي، وبمشاركة وزارة الداخلية ممثلة بحرس الحدود بالمنطقة الشرقية، ورئاسة أمن الدولة ، ووزارة الطاقة ممثلة بشركة أرامكو السعودية وشركة أرامكو لأعمال الخليج، وذلك بقاعدة الملك عبدالعزيز البحرية في الجبيل .

ويأتي تمرين ( التصدي 4 ) بغرض حماية خطوط المواصلات البحرية، ومواجهة التهديدات على المنشآت البترولية، وحماية حرية الملاحة البحرية ، وتعزيز توحيد مفهوم العمل المشترك بين الوحدات المشاركة ، إضافة إلى رفع مستوى التنسيق وتبادل المعلومات بين القوات البحرية الملكية السعودية والوحدات المشتركة ، كما يهدف التمرين إلى توحيد مفهوم القيادة والاتصالات بين الوحدات المشاركة أثناء تنفيذ الخطة، والتدريب على تمرير البلاغات والمعلومات بين الجهات المشاركة ومركز العمليات.

وأوضح مدير التمرين العميد البحري الركن عائض محمد العسيري أن تمرين ( التصدي 4 ) تضمن عدداً من المحاضرات والفرضيات، والتدريب على التعامل مع الألغام الطافية، والدفاع عن المنشآت الحيوية والحقول النفطية، والتعامل مع الزوارق المسيرة والطائرات دون طيار.

وأضاف أن من أهداف التمرين رفع جاهزية جميع الوحدات المشاركة، وتعزيز وتوحيد العمل المشترك، ورفع مستوى التنسيق وتبادل المعلومات، وتوحيد مفهوم القيادة والاتصالات، وذلك لتحقيق أمن وسلامة المنشآت الحيوية والحقول النفطية، وتأمين حرية الملاحة في المياه الإقليمية والاقتصادية في الخليج العربي.


الفلك 4
من ناحية أخرى اختتمت في قاعدة الملك فيصل البحرية بالأسطول الغربي أمس الخميس مناورات التمرين البحري الثنائي المختلط ” الفلك ٤” الذي يجمع القوات البحرية الملكية السعودية بنظيرتها القوات البحرية السودانية بحضور قائد الأسطول الغربي قائد التمرين سعادة اللواء البحري الركن يحيى بن محمد العسيري.وقال اللواء العسيري انه في هذا اليوم الختامي نُهنئ الزملاء المخططين والمنفذين بنجاح المناورات وتحقيقها الأهداف المنشودة منها.

وأضاف أن المشاركين في التمرين من الجانبين أظهروا احترافية وجاهزية عالية، وخرجوا بالعديد من النتائج الإيجابية، وذلك بتطبيق العديد من المناورات والمهام التي نفذها المشاركون من أطقم السفن ووحدات الأمن البحرية الخاصة ومشاة البحرية.

وبيّن أن التمرين شهد مناورات على مكافحة التهديدات البحرية وإنزال الغواصين من القوات الخاصة للإزالة الألغام من الجزيرة، كما قامت الطائرة العمودية باستطلاع ومسح لشواطيء الجزيرة وتقديم الاسناد الجوي للعمليات، إضافة إلى القتال في المناطق المبنية و اقتحام المباني ، والتدريب على مهارة الرماية بالسلاح الرئيسي والثانوي و تنفيذ الدوريات القتالية ، وتم ذلك بكل اتقان ومهارة في التعامل مع الفرضيات التي خطط لها مسبقا بشكل دقيق والتي تتوافق مع ما تمتلكه الوحدات المشاركة من قدرات قتالية ومنظومات متطورة تعزز من جاهزيتها القتالية.

وأكد اللواء العسيري أن سلسلة تمرين (الفلك) بين القوات البحرية الملكية السعودية والقوات البحرية السودانية بدأت لتستمر لرفع مستوى الأداء ومفهوم العمل المشترك مما ينعكس على ضمان حركة الملاحة في الممرات الدوليه في البحر الأحمر.

مخالب الصقر 3
​من ناحية أخرى اختتمت أمس مناورات التمرين العسكري المشترك (مخالب الصقر 3) بين القوات البرية الملكية السعودية والمشاة البحرية الأمريكية بالمنطقة الشمالية الغربية.

وشهدت مناورات التمرين فعالية متواصلة وتأثيرا حاضرا في كافة جوانب التمرين والتي اتضح من خلالها التدريب المتميز والإشادة بالتطوير والتأهيل المتقدم للضباط وضباط الصف، ويأتي هذا التمرين من ضمن التمارين المشتركة التي تشارك بها القوات البرية الملكية السعودية، بهدف رفع مستوى الجاهزية القتالية لضباط وأفراد القوات البرية، والتأكيد على متانة العلاقة بين البلدين الصديقين التي تربط المملكة العربية السعودية بالولايات المتحدة الأمريكية بخاصة في المجال العسكري.

علم الصحراء
وفي الامارات اختتمت القوات الجوية الملكية السعودية مشاركتها في مناورات تمرين (علم الصحراء 2021) الذي أقيم في قاعدة الظفرة الجوية الاماراتية على مدى ثلاثة أسابيع .

وشاركت القوات الجوية السعودية بطائرات مقاتلة من طراز ( ف -15 إس / أي) بكامل أطقمها الجوية والفنية.

وحضر مراسم ختام مشاركة القوات الجوية الملكية السعودية في التمرين الملحق العسكري بسفارة المملكة في أبوظبي العميد الركن عبدالمحسن بن فهد السديري وعدد من ضباط القوات الجوية بالتمرين.

وأوضح قائد مجموعة القوات الجوية السعودية المشاركة في التمرين المقدم الطيار الركن فهد بن مزعل الحربي أن مناورات التمرين نُفذت على ثلاث مراحل شملت تخطيط وتنفيذ العديد من الطلعات الجوية التدريبية والعمليات المضادة، الدفاعية والهجومية، وفق سيناريوهات الحرب المختلفة. مؤكداً نجاح التمرين بجميع مراحله ومهامه وإجراءاته وتحقيق الهدف المرجو منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *