اجتماعية مقالات الكتاب

لا حل إلا باللقاح

منذ ان بدأت احداث الجائحة الكونية، والتي قاربت العام ونحن الان في عامها الثاني، أحداثها تتوالى سراعا. معظم ان لم يكن جل يومياتنا توقفت تماما تحت قانون الحظر والتي طبقت لحماية صحة الفرد ونتيجة للارتفاع المخيف في اعداد المصابين والوفيات منذ شهر رجب الماضي من العام الهجري 1441. استمرت تلك الارتفاعات مع دخول شهر رمضان المبارك ولم نتمكن من القيام بصلاة التراويح والتهجد ولم نستطع الاجتماع حول مائدة الإفطار في بيوت الله وفي الحرم المكي والحرم النبوي كعادتنا في شهر رمضان.

انتهى شهر الصوم ولم نذهب الى صلاة العيد وقضيناها وأعيننا تدمع حزنا على ما اصاب الجميع من نوازل واجبرتهم على البقاء في المنازل. استمر الارتفاع في شهور شوال وذي القعدة وذي الحجة ولم نستطع أيضا الذهاب الى أداء فريضة الحج. كل ذلك الألم كان سببه كما يعلم الجميع الجائحة الكونية.

ومع تطبيق اقصى درجات الاحتراز من تباعد جسدي واجتماعي مع استخدام الكمامات عند الخروج وتطبيق معايير السلامة الشخصية مثل نظافة الايدي، استطعنا والحمد لله الحد من نشاط الفيروس الكوروني في الانتشار بين الافراد والمجتمعات. عدنا وبحذر الى أداء فريضة الصلاة الجماعية في بيوت الله، عدنا الى ممارسة حياتنا اليومية من بيع وشراء وتبادل المنافع، واستمر الانخفاض في اعداد الإصابات والوفيات وارتفاع نسبة اعداد المتعافين والحمد لله. ولكن، وللأسف وجدنا ان هناك بعض الارتفاع مرة اخرى في الاصابات النشطة والحرجة وذلك نتيجة التراخي في التطبيقات الاحترازية بين الافراد وخاصة في المناسبات الاجتماعية! كان ذلك مع بدايات أشهر الشتاء ( ربيع وجماد) من عامنا الهجري الحالي، وكانت سببا في العودة الى بعض التطبيقات الاحترازية المرنة مثل استخدام تطبيق توكلنا والحد من التجمعات البشرية في المناسبات وإيقاف السفر.

مع اقتراب نهاية فصل الشتاء واقتراب شهر رمضان المبارك ويليها أشهر الاجازة الصيفية ورغبة السفر، يبدأ الخوف مرة أخرى من ارتفاع مؤشر الإصابات ومع الخوف من حدوث طفرات جينية للفيروس الكوني ودخولنا في دوامة موجة ثالثة ورابعة من ارتفاع في الإصابات والوفيات، خاصة في المجتمعات التي لم تطبق الاحترازات بشكل جدي وكانت عرضة لحدوث طفرات فيروسية وارتفاع كبير في الموجة الثانية من الإصابات مثل الدول الأوروبية والولايات الأميركية وأميركا الجنوبية وبعض الدول الافريقية. نعم، الأشهر التالية بدءا من رمضان وشوال ومايليها سوف تكون هناك أكثر من علامة استفهام في هذا الشأن.

باختصار، استطاع العلماء الذين يعملون بجد واجتهاد داخل مختبراتهم العلمية ويداً بيد مع الآخرين، ودون التفكير في الحصول على جائزة نوبل نتيجة لما قاموا به! استطاعوا الوصول الى التركيبات اللقاحية التي من خلال تعاطيها تمكن الجهاز المناعي من بناء مناعة ضد الإصابات الكورونية. نعم، لابد ان يدرك الجميع في كل مجتمعات العالم، انه لن يكون هناك خلاص من هذه الجائحة الا بأخذ اللقاح. لابد ان يعلم الجميع ان في اللقاح حماية من الإصابة بالفيروس والعودة الطبيعية الى حياتنا اليومية. قال علية أفضل الصلاة والسلام (ما انزل الله من داء الا قد انزل له شفاء) واللقاح سيكون الشفاء لهذا الداء الكوني بإذن الله.
استشاري العدوى والمناعة
باحث في الشأن الصحي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *