متابعات

5 مدن تتصدر خارطة التعافي من الفيروس

الرياض ـ البلاد

تصدَّرت الرياض قائمة المدن السعودية، من حيث حالات التعافي الجديدة من فيروس «كورونا المستجد» خلال الـ24 ساعة الماضية، مسجلةً 88 حالة تعافٍ، تلتها الدمام بـ13 حالة، ثم جدة بـ12، وكل من (مكة المكرمة ومهد الذهب) بـ11 حالة.
وسجَّلت عرعر 6، و(ينبع والأرطاوية وتمير) 5 حالات لكل منها، ثم (بارق وحوطة سدير والهفوف والخفجي والمبرز) 4 حالات، ثم (تبوك وحائل ونجران والظهران وثادق والحريق والمزاحمية وشقراء ووادي الدواسر) بواقع 3 حالات تعافٍ لكل منها، حسبما ذكرت وزارة الصحة في تقريرها اليومي.

وفي المرتبة التالية جاءت كل من (تنومة والرويضة وسكاكا والطائف وجازان ومليجة والجبيل والقطيف والقريات والغاط وحريملاء وأملج وليلى والقويعية ورماح وثيلان وساجر) بحالتي تعاف في كل منها.
وأخيرًا جاءت كل من (رفائع الجمش والرين والحرجة والشنان والمدينة المنورة وأبها وخميس مشيط والمجمعة والخبر وبيشة وعنيزة وبقيق ومحايل ورنية والحائط والسليمي والشملي والغزالة والبجادية وصفوى وضرما وظهران الجنوب وبلجرشي والليث وطبرجل ودومة الجندل وبقعاء وحفر الباطن والسليل ومرات والمظيلف والخرج وأضم وقرية العليا) بتسجيل كل منها حالة تعافٍ واحدة. من ناحية أخرى أكدت وزارة الصحة، أن معظم الآثار الجانبية بعد تلقي لقاح “كورونا”، تكون خفيفة إلى متوسطة خاصة بعد الجرعة الثانية، مبينة أنها تحدث خلال الأيام الثلاثة الأولى من التطعيم.

وأوضحت، رداً على استفسار أحد الأشخاص، أن الأعراض الجانبية الشائع ظهورها بشكل عام بعد تلقي اللقاح هي: الشعور بالتعب والصداع وألم في موضع الحقن وآلام في العضلات، والشعور بالتوعك وارتفاع درجة الحرارة ورعشة بالجسم. وأشارت إلى أنه يمكن تناول مسكن الألم مثل “باراسيتامول” عند اللزوم، بالجرعة المناسبة للحالة. وأبانت أن هذه الأعراض الجانبية تختفي في غضون يوم إلى يومين من بدايتها، لافتة إلى أنه في حال استمرت الأعراض أكثر من 5 -7 أيام، فإنه يفضل مراجعة الطبيب لعمل الفحص السريري. إلى ذلك حثت وزارة الصحة الجميع على التسجيل للحصول على لقاح كورونا حفاظاً على صحتهم وسلامتهم وحمايةً لهم -بإذن الله- من الإصابة بالفيروس, مبينة أن مراكز لقاح كورونا موجودة في المناطق والمحافظات كافة، وأتاح تطبيق “صحتي” حجز الموعد ومعرفة أماكن المراكز المُقدمة للقاح. وأعلنت الصحة أمس تسجيل (382) حالة مؤكدة وتعافي (271) حالة في المملكة فيما بلغ عدد الحالات النشطة (3916) منها (587) حالة حرجة, ليبلغ إجمالي عدد الإصابات (384653) حالة وحالات التعافي (374135) حالة. وفيما يخص الوفيات فقد تم تسجيل (6) حالات, حيث وصل إجمالي عدد الوفيات (6602) حالة, كما تم إجراء (37402) فحص مخبري جديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.