اجتماعية مقالات الكتاب

أفكار وإنجازات 1 – 2

 مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، رئيس مجلس هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة ، يقود بعمله الدؤوب وفكره المتجدد، انجازات تنموية مستديمة في المنطقة ، منها تنفيذ أربعة عشر مشروعاً تنموياً وتطويرها في العاصمة المقدسة. ويأتي في طليعة هذه المشروعات النقل العام.
ولعلي في هذا السياق أشير إلى ما قاله الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز نائب امير المنطقة ، من أنه محظوظ بالعمل مع الفيصل حيث قال : “إنه شرف عظيم لي أن اعمل تحت إدارة الأمير خالد الفيصل. وهو بمثابة جامعة متنقلة ، كما أنه مصدر حماس لجميع العاملين معه وأنا محظوظ بالعمل معه”.

نعود للمشروعات الطموحة والمتسارعة بمكة المكرمة التي في مقدمتها النقل العام ، حيث يجري تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع الذي يتكون من 12 مساراً.
هذا المشروع الكبير يلبي حاجات النقل العام وفقاً للنمو المتوقع في عدد السكان بمكة المكرمة ، وفي أعداد ضيوف بيت الله الحرام ، والمشاعر المقدسة. ودعم التنمية الاقتصادية للعاصمة المقدسة ، ويأتي في مقدمة الأولويات تسهيل الوصول للحرم المكي والجوامع والمرافق التعليمية والوظيفية والصحية والتجارية ، كما يهدف للحد من التلوث وحماية البيئة عبر تقليل الاعتماد على النقل الصغير كوسيلة للنقل وتطوير نظام النقل وسيكون نظاماً مستداماً.

بالتوازي مع ذلك يأتي تطوير الضبط الأمني بالشميسي بهدف تحسين المشهد البصري لنقاط الفرز ، والتيسير على القادمين لمكة المكرمة خلال موسمي الحج والعمرة ، وذلك بتقليص فترة انتظار المركبات خلال أزمات الذروة. في الاوقات التي تشهد زيادة في عدد المسارات المخصصة لحركة المركبات وتوفير التقنيات الحديثة لعمليات الفرز. مما يسهم في تقليص الوقت والجهد.
كما يتضمن المشروع عدداً من المرافق الخدمية للجهات الحكومية ذات العلاقة. و يشمل المشروع الدائري الثاني والثالث. وفي الدائري الثاني يجري تنفيذ تقاطع البيبان وتشمل الاعمال تنفيذ الجسور. والأعمال الترابية، وأعمال الأساس، وتركيب الأرصفة والحواجز الخرسانية على جانب الطريق وكذلك التركيز على وضع العلامات المرورية الأرضية.والمعلومات الارشادية والتحذيرية والإنارة.

وضمن منظومة الإنجازات بالمنطقة ، جاء تدشين الربط الإلكتروني بين مائة جهة حكومية بمحافظات مكة المكرمة عبر مشروع “وصل” الذي يعد الأول من نوعه على مستوى المملكة ويعد احدى المبادرات الريادية لـ “ملتقى مكة الثقافي” في موسمه الحالي، تحت شعار “كيف نكون قدوة في العالم الرقمي” ، وهذا المشروع للربط الالكتروني الذي تشرف عليه امارة المنطقة وتشارك في تنفيذه جامعة جدة مع عدد من الوزارات والهيئات والشركات وتكمن أهميته وفق تأكيد المشرف على الملتقى الأستاذ سلطان الدوسري ، أنه يهدف إلى بناء مجتمع رقمي وتقديم خدمات نوعية للمواطن والمقيم والزائر وتحويل منطقة مكة إلى ذكية. كما يرمي إلى تجويد العمل واختصار الوقت وتوفير الجهد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *