المحليات

تضامن دولي مع المملكة في وجه إرهاب ميليشيا إيران في اليمن

عواصم- واس – البلاد

تتوالى الإدانات القوية على كافة الأصعدة الخليجية والعربية والإسلامية والدولية ، للاعتداء الحوثي الجبان الذي استهدف مصفاة تكرير البترول بالرياض وتهديد سلامة إمدادات الطاقة العالمية ، امتدادا للسجل الإرهابي للميليشيا المدعومة من إيران في استهداف الأعيان المدنية والمدنيين من المواطنين والمقيمين في المملكة ، وتهديد استقرار المنطقة والاقتصاد العالمي باعتداءاتها الآثمة على منشآت للطاقة في جده والرياض والشرقية والسفن الناقلة للبترول ، خاصة مع ثبوت أن مقذوفات تأتي من البحر ما يؤكد ضلوع إيران وتآمرها الواضح ضد استقرار المملكة والمنطقة.

وأكدت الدول والمنظمات وقوفها بجانب المملكة في ماتتخذه من إجراءات لحماية أمنها وسيادتها ، وضمان أمن وسلامة منشآتها ومواطنيها والمقيمين على أراضيها، داعية إلى تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته لوقف تلك الاعتداءات الإرهابية التخريبية التي ترتكبها ميليشيا الحوثي المدعومة من النظام الإيراني.

قطر: عمل إجرامي تخريبي
واعتبرت وزارة الخارجية القطرية في بيان لها أمس، أن استهداف المنشآت والمرافق الحيوية عمل تخريبي ينافي كل الأعراف والقوانين الدولية، ومن شأنه التأثير على أمن واستقرار إمدادات الطاقة في العالم.وجدد البيان موقف دولة قطر الثابت من رفض العنف والأعمال الإجرامية والتخريبية مهما كانت الدوافع والأسباب.

السودان: إدانة قوية
وأدانت السودان بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الذي شنته ميليشيا الحوثي الإرهابية بطائرات مسيرة استهدفت مصفاة تكرير البترول في العاصمة الرياض.وجددت وزارة الخارجية السودانية موقفها الثابت في إدانة هذه الأعمال التي تستهدف أمن واستقرار المنطقة وإمدادات الطاقة للعالم، مؤكدة وقوفها إلى جانب المملكة ضد كل التهديدات التي تطول أراضيها وتهدد سلامة مواطنيها، ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها واستقرارها .

اليمن: ايران راعية الإرهاب
وأدان نائب الرئيس اليمني، الفريق الركن علي محسن صالح، بأشد العبارات استمرار استهداف ميليشيا الحوثي الإرهابية للأعيان المدنية والمنشآت الحيوية في المملكة العربية السعودية والتي كان آخرها الاستهداف التخريبي لمصفاة التكرير بالعاصمة الرياض.وقال نائب الرئيس اليمني ” إن هذا الاستهداف يأتي في إطار تحدي الحوثيين للمجتمع الدولي وجهوده في إحلال السلام، وامتداداً لجرائمهم بحق اليمن واليمنيين من قتل واختطاف وتدمير وإرهاب “.

وفي اليمن أيضا أعربت هيئة رئاسة مجلس النواب ، عن أسفها البالغ للاعتداءات الحوثية المستمرة التي تقوم بها ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، على الأعيان المدنية في المملكة العربية السعودية وآخرها استهداف مصفاة تكرير الرياض.
وانتقدت هيئة رئاسة مجلس النواب اليمني تقاعس المجتمع الدولي تجاه الأعمال الإجرامية والوحشية التي تقوم بها ميليشيا الحوثي على مرأى ومسمع من العالم.ودان المجلس ، في البيان الذي بثته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية ، الأعمال الإجرامية التي يرتكبها المتمردون الحوثيون وبشكل خاص ضرب المنشآت الاقتصادية والحيوية في المملكة، باعتبار ذلك إضرار بالاقتصاد العالمي وأمن الطاقة ، محذرين من أن ميليشيا الحوثي أوغلت في تلك الاستهدافات جراء التساهل من قبل دعاة التهدئة اللذين لم يحركوا ساكنًا لكبح جماح المتمردين وإيقاف تهورهم ولم يتصرفوا بمسؤولية تجاه المعتدي.

جرائم حرب توجب المساءلة
وأعربت الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب عن إدانتها واستنكارها الشديدين لاعتداء ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران باستهداف مصفاة تكرير البترول في مدينة الرياض بطائرات مسيرة.

وأكدت الأمانة العامة في بيان أصدرته في العاصمة تونس ، الإدانة بأشد العبارات إثر الأعمال الإرهابية الجبانة التي يتكرر ارتكابها من قبل هذه الميليشيات على المنشآت الحيوية والمدنية في المملكة العربية السعودية، والتي تمثل انتهاكا صارخا لكل القوانين والأعراف الدولية، وجرائم حرب يتوجب المساءلة عنها وإيقافها، وأدلة دامغة على المساعي المتعمدة لهذه الميليشيات ومن يقف وراءها لتهديد مصادر الطاقة الدولية وتقويض أمن واستقرار المنطقة العربية, ونسف كل جهود السلام التي تنشدها بلدان وشعوب المنطقة.

وجددت الأمانة العامة مساندتها المطلقة لكافة الإجراءات والتدابير التي تتخذها وتنفذها المملكة لضمان أمن وسلامة منشآتها ومواطنيها والمقيمين على أراضيها.

تضامن كامل مع المملكة
على الصعيد الإسلامي أدانت رابطة العالم الإسلامي باسم مجامعها ومجالسها وهيئاتها العالمية، الاعتداء الإرهابي بطائرات مسيّرة، على مصفاة تكرير البترول في مدينة الرياض ، وما نتج عنه من حريق تمت السيطرة عليه دون وقوع وفيّات أو إصابات “بحمد الله”.

وأكدت الرابطة في بيان صدر عن أمينها العام رئيس هيئة علماء المسلمين الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، أن هذه الأعمال الإرهابية التي تكرر ارتكابها ضد المنشآت والمرافق الحيوية والأعيان المدنية، تنتهك كل الأعراف والقوانين الدولية، وتطال أمن واستقرار إمدادات الطاقة والاقتصاد العالمي.

وجددت الرابطة، باسم علماء وشعوب العالم الإسلامي المنضوين تحت مظلتها الجامعة تضامنها ودعمها الكامل للمملكة في ما تتخذه وتتبناه من إجراءات في مواجهة هذه الأعمال الإرهابية ومن يقف وراءها ؛لحماية شعبها، وسلامة أراضيها، وضمان أمن واستقرار إمدادات الطاقة العالمية، وأكدت الرابطة أن هذه الجرائم تعكس مستوى حالة اليأس والعزلة الدولية التي تعانيها أيديولوجيتها الطائفية المستأجرة.

دوليا أعلنت وزارة الخارجية الروسية السبت، أن موسكو تدين بشدة الهجوم بطائرات مسيرة الذي تسبب في حريق في مصفاة لتكرير النفط في العاصمة السعودية.وقالت في بيان إن موسكو تدين بشدة العمليات التي تؤدي إلى تدمير البنى التحتية المدنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.