الدولية

21 ألف جريمة وانتهاك حوثي في صنعاء

البلاد – محمد عمر

كشف تقرير حقوقي رسمي، عن ارتكاب ميليشيا الحوثي الانقلابية، 21 ألفاً و422 جريمة وانتهاكاً في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرتها، خلال العام الماضي.
وأوضح التقرير، الصادر عن مكتب حقوق الإنسان في أمانة العاصمة صنعاء، تحت عنوان “قصور وقبور”، أن الانتهاكات التي رصدها شملت القتل والتعذيب حتى الموت، والإخفاء القسري، ونهب الأموال، والتهجير، والاعتداء على الأطفال، والانتهاكات بحق النساء، ونهب المساعدات، وتطييف التعليم.

وقال إن مدينة صنعاء شهدت، خلال العام الماضي، 55 جريمة قتل خارج القانون، و10 وفيات تحت التعذيب، و180 إصابة، و538 اختطافاً تعسفياً، و163 إخفاء قسرياً، إضافة إلى 92 فرض إقامة جبرية، موثقا ارتكاب الحوثيين لـ268 تعذيب ومعاملة قاسية، و426 اعتداء جسدياً، و168 محاكمة عسكرية، و303 اقتحام ونهب ممتلكات عامة، و482 اقتحاما ونهب ممتلكات خاصة، إضافة إلى 471 نهب أموال، كما رصد التقرير، 64 حادثة اعتداء على احتجاجات، و455 اعتداء على الحريات العامة، و6362 تعسفاً وظيفياً، و2836 إقامة فعاليات وأنشطة طائفية، و2676 انتهاكاً ضد الطفولة، و564 انتهاكاً ضد المرأة، و326 نهب معونات ومساعدات إغاثية، و32 اعتداء على طواقم إغاثة، و539 عملية تهجير، و3518 انتهاكاً ضد حرية التنقل، و894 تجنيد أطفال.

وأكد وكيل أمانة العاصمة، عبد المجيد الجرف، إن ميليشيا الحوثي عصابة منفلتة لا تقيم وزنًا لحرمة حق إنساني أو اعتبار قانوني، مشيرًا إلى أنها ترتكب جرائمها بحق الشعب اليمني وهي متخففة من أي تبعات، نتيجة صمت المجتمع الدولي عنها، مبينا أن السبيل الوحيد لإيقاف جرائمها هو استعادة الدولة وإنهاء الانقلاب، حيث أن الميليشيا الحوثية الإرهابية لا تؤمن بالسلام ولا تلتزم باتفاق.
من جهته، أكد مدير مكتب حقوق الإنسان بالأمانة، فهمي الزبيري، أن جرائم وانتهاكات الميليشيا بحق أبناء مدينة صنعاء تتزايد باستمرار وأكثر قسوة، منوهًا إلى أن أخطر جرائم وانتهاكات الميليشيا تتمثل بالتعذيب حتى الموت، والقتل خارج القانون، والتسبب بالإعاقات الدائمة، واختطاف وإخفاء النساء وتعذيبهن والاعتداء عليهن في السجون. وميدانيًا، يواصل الجيش اليمني تسجيل انتصارات على ميليشيا الحوثي، معلنا عن أسر 23 عنصرًا حوثيًا، مع استكمال تأمين 5 مديريات محررة بمحافظة حجة.

وأفاد المركز الإعلامي للمنطقة العسكرية الخامسة، أن قوات الجيش صدت هجومًا شنته الميليشيات الحوثية على مواقع القوات الحكومية في جبهة عبس، مؤكداً أن المعارك أسفرت عن مقتل أكثر من 20 عنصرًا من عناصر الميليشيا. وفي جبهة أخرى، قال الناطق الرسمي لمحور تعز ومدير التوجيه المعنوي بالمحافظة العقيد الركن عبدالباسط البحر، إن قوات الجيش الوطني خاضت، أمس، معارك ضارية ضد ميليشيا الحوثي الإرهابية في جنوب وشرق تعز، موضحا أن قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية حررت العديد من المواقع المهمة جنوب وشرق المحافظة مثل: تباب الخزان، والخضر، والدبعي، والقواعدة، وجاشع، والقبية، والمشجح، وعقبة المشقب في مديرية حيفان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *