متابعات

«الرياض آرت».. عروض مبهرة لفنانين عالميين

الرياض – البلاد

انطلقت مساء أمس (الخميس)، احتفالية “نور الرياض”، أولى مبادرات برنامج “الرياض آرت”، التي تضمنت عرض أعمال فنية تفاعلية تعتمد على الإضاءة في مواقع متعددة بمدينة الرياض، وذلك بمشاركة 60 من كبار الفنانين في مجال فنون الإضاءة، ينتمون لأكثر من 20 دولة حول العالم، 23 منهم من الفنانين السعوديين.


وتشتمل احتفالية “نور الرياض” على 60 عملاً فنياً، تضم جميع أشكال فنون الضوء، من بينها أعمال تاريخية وهندسية وضوئية، ومنحوتات، وعروض للإضاءة، وعروض تفاعلية، وقطع حركية، وتركيبات وأعمال خارجية، ومجموعة من أشكال الفن الخفيف، يتاح لسكان وزوار مدينة الرياض الاستمتاع بها عن قرب في مختلف أرجاء المدينة، مع تخصيص مركزين رئيسين للاحتفالية في كلٍ من مركز الملك عبدالله المالي ومركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالمربع.


وتمثل احتفالية “نور الرياض” باكورة مبادرات برامج “الرياض آرت”، الذي يهدف إلى تحسين جودة الحياة في المدينة بما يتوافق مع أهداف “رؤية المملكة 2030″، وتعزيز الجوانب الثقافية والفنية من خلال تحويلها إلى معرض فني مفتوح يمزج بين الأصالة والمعاصرة، وذلك عبر 12 مبادرة فنية تشتمل على تنفيذ أكثر من 1000 عمل ومعلم فني، من إبداع فنانين محليين وعالميين أمام الجمهور في مختلف أرجاء الرياض، ليشكل بذلك هذا البرنامج أحد أكبر مشروعات فن الأماكن العامة في العالم.

وقد جُدولت أنشطة وبرامج “احتفالية نور الرياض” ووُزعت على جميع أنحاء مدينة الرياض، من أجل زيادة مشاركة المجتمع وتفاعله مع أنشطتها، مع اشتراط تقيد الحضور بالإجراءات الاحترازية لمكافحة جائحة كورونا، كما أتيح الحصول على برنامج الاحتفالية عبر موقعها الإلكتروني: www.noorriyadh.sa.


من جهته أوضح مدير مشروع الرياض آرت المهندس خالد الزامل، أن نور الرياض ستكون مقصدًا لعرض آخر إبداعات الفنانين العالميين، مبينًا أن المعرض يستهدف جميع شرائح المجتمع، مع التأكيد على تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا. وبين أن الاحتفال الذي انطلقته نسخته الأولى أمس، سيكون احتفالًا سنوياً عالميًا، يجذب فيه الفن والفنانين العالميين والمحليين لعرض إبداعاتهم في أرجاء العاصمة.

وأضاف “احتفال نور الرياض سيستمر لمدة 17 يومًا، على أن تتواصل أعمال معرض نور على نور لثلاثة أشهر لضمان إمكانية زيارته والاستمتاع بما يضمّه بين جنباته من أعمال فنية عالمية “. من جانبه أوضح مستشار الهيئة الملكية لمدينة الرياض المهندس حسام القرشي، أن الرياض آرت يهدف لإحداث حراك فني كبير، بالإضافة إلى جعل الرياض تزدان بعددِ من الأعمال الفنية المبهرة . وبين أن برنامج الرياض آرت يهدف إلى استكشاف المواهب الفنية السعودية، لتصدير الفن السعودي للعالم، مشيراً إلى أن الرياض آرت سيضم خلال الفترة المقبلة عدداً من البرامج المدرسية التعليمية وورش عمل، بالإضافة إلى معامل للإبداع سيتم الإعلان عنها في الفترة المقبلة . يذكر أن “نور الرياض” يعد أول مشروع تطلقه الرياض آرت من بين 12 برنامجًا سيقدمها البرنامج، الذي استقطب أكثر من 60 فنانًا من مختلف دول العالم، وتدشين أكثر من 60 عملاً فنياً تضم جميع أشكال فنون الضوء موزعة في 13 موقعًا بالرياض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.