متابعات

«استرازينيكا « آمن.. وتعليقه في دول أوروبية خطوة احترازية

الرياض ـ البلاد

نفى المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبد العالي، تعليق أي لقاح مضاد لفيروس كورونا تم اعتماده في المملكة، وأن ما يشاع عن تعليق لقاح أسترازينيكا غير صحيح.

وأوضح في المؤتمر الصحفي حول مستجدات كورونا أمس أن تعليق دول أوروبية للقاح أسترازينيكا خطوة احترازية للتأكد منه، وبعضها عاد لاستخدامه. وأشار إلى أن كبار السن هم الأكثر أهمية في الحصول على اللقاح، موجهًا رسالة لهم قال فيها: “كنتم تخافون علينا ونحن أطفال، واليوم نحن كبار ونخاف عليكم من كورونا. احصلوا على اللقاح لحمايتكم”. وبين أن الحساسية المفرطة ليست من موانع أخذ لقاح كورونا، منوهاً بأن الجرعات المعطاة في المملكة بلغت 2.1 مليون. وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة إن لقاح «استرازينيكا» آمن وفعال وجرى اختباره قبل اعتماده ، وطمأن الجميع، بأن بعض هذه الدول عادت لاستخدامه بعد ثبوت سلامته، مشيرًا إلى أن اللقاحات في المملكة ولله الحمد آمنة وفعّالة. إلى ذلك بلغت إحصائية مخالفات الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس كورونا “كوفيد-19” (34763) مخالفة، وذلك خلال الفترة من 22 / 7 / 1442هـ حتى 29 / 7 / 1442هـ.

وسجلت منطقة الرياض العدد الأعلى بواقع (13071)، تلتها منطقة مكة المكرمة بـ(7233)، ثم المنطقة الشرقية بـ(4948)، ومنطقة القصيم بـ(2261)، ومنطقة المدينة المنورة بـ(1648)، ومنطقة الجوف بـ(1215)، ومنطقة تبوك بـ(966)، ومنطقة الباحة بـ(812)، ومنطقة حائل بـ(808)، ومنطقة الحدود الشمالية بـ(803)، ومنطقة عسير بـ(625) ، ومنطقة جازان بـ(228)، وأخيرًا منطقة نجران بـ(145). وشددت وزارة الداخلية على المواطنين والمقيمين بضرورة مواصلة الالتزام بالإجراءات الوقائية والتقيد بالتعليمات الصادرة من الجهات المعنية بهذا الشأن. من ناحية أخرى تصدّرت منطقة الرياض قائمة المناطق السعودية، من حيث الإصابات الجديدة بفيروس «كورونا المستجد» خلال الـ24 ساعة الماضية، مسجلةً 179 إصابة جديدة؛ تلتها مكة المكرمة بـ52 حالة، ثم الشرقية بـ44حالة، فمنطقة القصيم بـ13 حالة، وعسير 10 حالات. حسبما ذكرت وزارة الصحة في تقريرها اليومي. وسجلت منطقة المدينة المنورة 9 حالات، ثم حائل 8 حالات، والشمالية 7 حالات، وكل من «الجوف وتبوك ونجران» 6 إصابات جديدة، وأخيرًا «جازان والباحة» بواقع حالتي إصابة في كل منهما.

من جهة أخرى قام فريق طبي أمس بتطعيم منسوبي إمارة منطقة مكة المكرمة في مقر الإمارة بجدة وديوان الإمارة بالعاصمة المقدسة وذلك بتوجيهات من مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *